السبت، 15 ديسمبر 2012

اليونسكو تحتفل باليوم العالمي للغة العربية الثلاثاء القادم



تحتفل منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم "يونسكو" الثلاثاء المقبل بمقرها بباريس باليوم العالمي للغة العربية حيث يتضمن الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية باليونسكو عقد ندوتين حول "علاقة اللغة العربية باللغات الأخرى", و"آلية دعم ونشر اللغة العربية" بالاضافة إلى إلقاء الشعر العربى وحفلا للموسيقى والغناء العربى وعرض للأطباق التقليدية من كافة البلدان العربية.
يذكر ان المجلس التنفيذي لليونسكو قد اعتمد في الثامن عشر من ديسمبر من كل عام يوما عالميا للغة العربية خلال دورته ال190 التي انعقدت بين الثالث وبين الثامن عشر من أكتوبر الماضى بمقر المنظمة بباريس.
وجاء في القرار الذي اقترحته كل من المملكة المغربية والمملكة العربية السعودية.. أن المجلس التنفيذي "يدرك ما للغة العربية من دور وإسهام في حفظ ونشر حضارة الإنسان وثقافته".
كما أكد المجلس أن اللغة العربية "هي لغة 22 عضوا من الدول الأعضاء في اليونسكو وهي لغة رسمية في المنظمة ويتحدث بها ما يزيد عن 422 مليون عربي ويستخدمها أكثرمن مليار ونصف من المسلمين".
وتؤكد اليونسكو ضرورة التعاون على أوسع نطاق بين الشعوب من خلال التعدد اللغوي والتقارب الثقافي والحوار الحضاري بما ينسجم مع ما ورد في الميثاق التأسيسي للمنظمة.
جدير بالذكر أن الجمعية العامة للأمم المتحدة قد قررت في دورتها الثامنة والعشرين فى عام 1973 باعتماد اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية ولغات العمل المقررة في الجمعية العامة ولجانها الرئيسية.

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق