الأحد، 23 ديسمبر 2012

علماء جيولوجيين :جزر هاواي قد تختفي من خارطة العالم





كشف علماء جيولوجيين امريكيون ان جزر هاواي الواقعة شمال المحيط الهادئ بدات تتآكل من الداخل وتوقعوا عند نقطة ما في المستقبل ان تمحو الجزر من على الخريطة تماما.

حيث وجد الباحثون أن الجبال الموجودة في جزيرة أوياهايو Oahu، ثالث أكبر جزر هاواي تتآكل من الداخل نتيجة المياه الجوفية تحت ارض الجزيرة. ومن المرجح جدا أن تتقلص على مر السنين وتتحول في النهاية إلى السهول مثل جزيرة ميد واى .
وقال الجيولوجي ستيف نيلسون من جامعة بريجهام يونج " لقد حاولنا معرفة مدى سرعة تأكل الجزيرة و الى اى مدى قد يصل اليه وما تأثير المناخ على هذا المعدل"،
و بعد ان أمضى نيلسون وزملاؤه شهرين فى أخذ العينات من كل المصادر ، اكد ان العديد من المواد الطبيعية تختفى و تتقلص من الجزر خاصة المواد المعدنية.. مشيرا أن المياه الجوفية تعمل علىتأكل الصخور التي تشكل جزر هاواي، هو عامل في الواقع أكثر أهمية من قوى الطبيعة كالرياح و الامطار التى تساهم ايضا فى تعرية التربة.
و قال نيلسون "إن جميع جزر هاواي تتكون من نوع واحد فقط من الصخور وهى الصخور البركانية ، ومستقبل الجزر يتحكم فيه أيضا وبشكل كبير من قبل الصفائح التكتونية . وحاليا يتم دفعها جزيرة أوياهو ببطء نحو شمال غرب.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق