الثلاثاء، 25 ديسمبر 2012

مسئول بالزراعة: تنمية الصحراء الغربية ستعتمد على المياه الجوفية



قال الدكتور على اسماعيل المدير التنفيذى للهيئة العامة لمشروعات التنمية الزراعية بوزارة الزراعة الثلاثاء أن خطة التنمية الجديدة ستعتمد على المياه الجوفية في الصحراء الغربية وتحلية مياه البحر بنسبة 70%.
وقال إسماعيل - خلال اجتماع للجنة التنمية البشرية والإدارة المحلية بمجلس الشورى - لاستكمال مناقشة أوضاع أراضي الدولة إن الخطة تتضمن قيام مجتمعات جديدة متكاملة تعتمد على الزراعة.
وأكد أهمية عمليات تحسين التربة وتطوير نظم الري وذلك لرفع كفاءة الاراضي الزراعية القديمة الموجودة إلى جانب الاراضي الجديدة موضحا أن مصر بها عجز فى الاسمدة يصل إلى نحو 2 مليون طن.
وطالب اسماعيل الفلاحين بضرورة تدوير المخلفات من قش ومخلفات زراعية وغيرها لتوفير سماد طبيعى لسد العجز مشيرا إلى أن مصر تفقد سنويا حوالى 120 ألف فدان بسبب سوء أساليب الرى وهو ما يحتاج إلى أن نتجه الى الرى بالتنقيط وقال "نتطلع إلى أن نصل إلى 90 % من الاراضى بالتنقيط وتوفير مياه الرى لتصل إلى 5 مليارات متر مكعب".
وأشار إلى أهمية إضافة اصناف جديدة من الزراعات وفتح مساحات جدية للزراعة وزيادة الانتاجية بشكل افقى ورأسى كاشفا عن إحجام الافراد من الفلاحين عن تربية الحيوانات لارتفاع اسعار العلف وانتشار الامراض بين الحيوانات مؤكدا ضرورة استمرار الفلاحين فى تربية الحيوانات.

من جانبه، لفت الدكتور طارق قطب ممثل وزارة الري إلى أن هناك هواجس تتعلق بحصة مصر في مياه النيل بعد مشروع سد النهضة وتنافس دول النيل في استخدام حصصها في المياه في مشروعات تنموية.
وقال إن المياه التي يعاد استخدامها وتوزيعها تزيد من الانتاجية الزراعية لكنها لا توفر موارد مائية ثابتة مشيرا إلى أن هناك سيناريوهات مطروحة من جانب وزارة الري حتى 2017 منها الاكتفاء بالمناطق التي تم عمل مشروعات البنية القومية لها مثل ترعة السلام وتوشكى وغيرها وعدم التوسع في المشروعات حتى يتم الوقوف على الوضع المائي مع إزالة التلوث والاستمرار في التعاون مع دول حوض النيل.

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق