الاثنين، 17 ديسمبر 2012

مصر تفوز بجائزتي الاتحاد الافريقي للتميز في العلوم والتكنولوجيا


فازت مصر الاثنين بجائزتي الاتحاد الافريقي للتميز العلمي والمعروفة أيضا باسم "جائزة نكروما في علوم الحياة والتكنولوجيا"والمخصصتين لمنطقة شمال إفريقيا ، بينما تسلمت الدكتورة نازك عبد اللطيف الجندي رئيس قسم الصيدلة الصناعية بكلية الصيدلة بجامعة الاسكندرية خلال احتفال بمقر مفوضية الاتحاد الافريقي بأديس أبابا جائزة "الاتحاد الافريقي لعلوم الحياة والأرض" وقيمتها 20 ألف دولار أمريكي.

وقالت الدكتورة نازك إن الجائزة تعد تكريما على نشاطها العلمي المتميز حيث اجرت 66 بحثا متميزا بينها 45 بحثا منشورا في دوريات عالمية وتتركز في بحوث الأورام السرطانية واثار هرمون التستوستيرون وبحوث اخرى تخص المجتمع.
وأشارت الى أن لديها تسجيلات علمية متميزة وسبق ان حصلت على جائزة جامعة الاسكندرية التشجيعية والتميز العلمي وكذلك على جائزة الدولة التشجيعية وجائزة أكاديمية عمان لأفضل البحوث.
كما تسلمت الدكتورة نادية قنديل استاذ الكيمياء العضوية بكلية البنات بجامعة عين شمس "جائزة الاتحاد الافريقي للعلوم الأساسية والتكنولوجيا والابتكار" وقيمتها 20 ألف دولار أمريكي.
وقالت الدكتورة نادية إن هذه الجائزة تعد تقديرا على بحوثها التي تخدم تطوير وتنمية المجتمع سواء في مصر أو في انحاء القارة الافريقية مشيرة الى أن بحوثها تتركز في قطاع البترول وخاصة في مجال التلوث البيئي الناجم عن البترول.
وقالت ان بحوثها شملت أيضا القطاع الدوائي وانها تمكنت من تحضير بعض المركبات الفعالة في مجال المعالجة الميكروبية وفي مجال مكافحة السرطان وأيضا في مجال معالجة المياه مشيرة الى أن بحوث معالجة المياه من أهم المجالات التي تعمل بها نظرا لاهمية المياة سواء بالنسبة لمصر أو بالنسبة للقارة.

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق