الأربعاء، 12 ديسمبر 2012

مصر تتصدر دول العالم فى ادمان المشروبات الغازية




قال الدكتور شريف عزمى استاذ التغذية ان مصر تتصدر دول العالم فى إدمان مادة الكولا"الكراميل"الموجودة فى المياه الغازية والتى تجاوزت نسبتها الحد المصرح به وهو 30 ووصلت الى 140 ملي مول مشيراً الى ان تأثير هذه المادة على الصغار أخطر من الكبار.
وأوضح د.شريف فى لقاء لبرنامج صباح الخير يا مصر بالتليفويون المصرى الاربعاء ان المشروبات الغازية التى تحتوى على مادة الكراميل تحتوى على مادة الكافيين التي تؤدي إلى زيادة ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم والسكر وزيادة الحموضة كما تسبب الأرق لدى الأطفال واضطرابات في النوم.
وأضاف ان الدراسات الحديثة أكدت أن المشروبات الغازية او الفوارة تزيد من خطر التعرض لسرطان المرىء، موضحة أن هناك إرتباط قوى بين تناول المشروبات التى تحتوى على بيكربونات الصوديوم تسبب إنتفاخ فى المعدة مما يؤدى إلى إرتجاع العصارة المعدية والذى يعتبر من مسببات سرطان المرىء.
ونصح بتعويد الأطفال على تناول كوب من الماء قبل تناول الطعام لتسهيل عملية الهضم مشيراً الى ان وجبة العشاء يجب ان تخلو من النشويات وهناك بعض الأنظمة الغذائية تستغنى عنها فى كل الوجبات مما يؤثر سلباً على كتلة العضلات التى تعتبر المسئولة عن عملية الحرق.
وأضاف ان وجبة الافطار يجب ان تكون بعد ساعة او ساعة ونصف من الاستيقاظ من النوم وكلما تباعد الوقت يقوم الجسم بتخزين الانسولين مما يسبب زيادة بالوزن مشيراً الى ان عدم وجود نظام غذائى وغياب الاحساس بالعائلة هو السبب وراء عدم إقبال الأطفال على الطعام.
وأردف ان إجبار الاطفال على الطعام يجعل الطفل يتأثر نفسياً ويتناول الطعام إضطرارياً لتجنب العقاب مشيراً الى ان من يريد ان يفقد وزنه يبتعد عن النشويات والفاكهة فى وجبة العشاء مع تثبيت موعدها.
وقال ان سكر الريجيم موجود فى العالم منذ عام 1985 وليس له أثار جانبية أو مضاعفات.

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق