الأربعاء، 12 ديسمبر 2012

نمو الشبكات الاجتماعية فى العالم العربى بشكل كبير




أظهر استطلاع جديد للرأي ان وسائل الاعلام الاجتماعية مثل الفيسبوك وتويتر أصبحت من العناصر الهامة في الخطاب السياسي والاجتماعي في عدد من البلدان، ولا سيما في العالم العربي.
الدراسة الاستقصائية التى جرت فى 21 دولة حول العالم ، اعدها مركز بيو الامريكى للأبحاث حول استخدامات الشبكات الاجتماعية ، و قد وُجد ان التعبير عن و جهات النظر السياسية اصبح هو الاستخدام الاوسع لمثل هذه الشبكات بجمبع أنحاء العالم.

و افادت نتائج الدراسة ، ان الاعراب عن آلاراء حول السياسة وقضايا المجتمع والدين هو أمر شائع خاصة في العالم العربي ، حيث سجلت مصر وتونس، وهما بلدان في قلب الربيع العربي، وجود نحو ستة من عشرة مشاركين بالشبكات الاجتماعية يتبادلون وجهات النظر حول السياسة على الانترنت.. بينما كانت النسبة العامة فى الدراسة هى ثلث المشاركين .
وفى لبنان، قال 68 في المئة انهم تبادلوا الآراء حول السياسة و81 في المئة تبادلوا الآراء حول قضايا المجتمع. وبالمثل تم العثور على مستويات عالية في تونس ومصر والأردن.

وأشار المسح إلى أن الشبكات الاجتماعية قد انتشرت في جميع أنحاء العالم بسرعة ملحوظة سواء كان هذا في البلدان المتقدمة او البلدان النامية . حيث وُجد أن معظم مستخدمي الهاتف الذكي يستخدمونه للولوج لمواقع الشبكات الاجتماعية ، واكدت النتائج ان "تكنولوجيا مثل هذه تحظى بشعبية خاصة بين الشباب والمتعلمين جيدا.

وفي كل بلد تقريبا ممن شملها الاستطلاع، كان الناس تحت سن 30 عاما والذين لديهم تعليم جامعي هم أكثر عرضة للانخراط في الشبكات الاجتماعية واستخدام الهاتف الذكي. فتقريبا نصف الاشخاص الذين شملهم الاستطلاع في الولايات المتحدة وبريطانيا وروسيا وإسبانيا و جمهورية التشيك قالوا انهم استخدموا الشبكات الاجتماعية، بينما بلغت النسبة أربعة من كل عشرة اشخاص في بولندا والبرازيل وفرنسا وإيطاليا.

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق