الاثنين، 17 ديسمبر 2012

الانقلاب الشتوى الجمعة القادم..وطول فصل الشتاء فلكيا 89 يوما



قال الدكتور حاتم عودة رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية إن فصل الشتاء يبدأ فلكيا يوم الجمعة القادم فى الساعة الواحدة ظهرا و12 دقيقة حسابيا وطول هذا الفصل سيكون 89 يوما و15 ساعة و22 دقيقة.

وقال عودة الاثنين إن فصل الشتاء يتميز فى النصف الشمالى من الكرة الأرضية بانخفاض درجة الحرارة وطول الليل عن النهار وبأشعة الشمس التى تكون أكثر ميلا عن العمودى على سطح الأرض مشيرا إلى أن الليل يكون فوق الدائرة القطبية الشمالية 24 ساعة لمدة 6 أشهر.

وأضاف أن حرارة أشهر الشتاء تكون منخفضة لسببين رئيسيين هما : طول الليل وقصر النهاروسقوط أشعة الشمس على سطح الأرض وميلها والأشعة المائلة تكون أقل حرارة من العمودية , لأنها تخترق مسافة أطول فى الجو مما يعرضها للكثير من الانعكاس على السحب والامتصاص بفعل غازات الجو بالإضافة إلى انتشارها على مساحة أكبر مما يقلل من شدتها .

وتابع عودة قائلا إن قصر ساعات النهار يعنى وجود فرصة أقل لاكتساب الطاقة الحرارية من الشمس والليل يعنى وقت أطول لفقدان الطاقة إلى الفضاء الخارجى بفعل إشعاع الأرض مشيرا إلى أن فصل الشتاء يبدأ فلكيا بعد حدوث الانقلاب الشتوى فى يوم 22 من شهر ديسمبر تقريبا من كل عام .

وأوضح أنه بحلول يوم 22 ديسمبر تسقط أشعة الشمس متعامدة على مدار الجدى وتكون شديدة الميل على نصف الكرة الشمالى وشبه عمودية على نصف الكرة الجنوبى فيما عدا مدار الجدى مشيرا إلى أن الوضع فى نصف الكرة الشمالى يكون معاكسا لما هو عليه فى نصف الكرة الجنوبى أى أن الانقلاب الشتوى شمالا يقابله الإنقلاب
الصيفي جنوبا .

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق