الثلاثاء، 18 ديسمبر 2012

الصحة: 80% من أسباب فقدان البصر يمكن الوقاية منها أوعلاجها



أكد الدكتور خالد عامر مدير عام وحدة أمراض العيون بوزارة الصحة إن 80% من أسباب فقدان البصر فى مصر يمكن الوقاية منها أو علاجها بعد التطور العلمى الكبير الذى حدث فى مجال علاج امراض تصيب العيون وكان يصعب علاجها من قبل لعدم توافر وسائل العلاج المناسبة.
جاء ذلك فى المؤتمر الصحفى الذى عقد الثلاثاء بمناسبة اطلاق الحملة القومية لمكافحة العمى والتى تنظمها وزارة الصحة بالاشتراك مع احد شركات الدواء العالمية تحت شعار "سلامة عيونك".
وقال عامر إن الوزارة تعتزم القضاء على الامراض التى تؤدى إلى فقدان البصر والتى يمكن الوقاية منها فى مصر , مشيرا إلى أن ذلك يعد جزءا من التزام الوزارة نحو المباردة العالمية ابصار 2020 والتى تهدف إلى مساعدة المرضى على استعادة قدراتهم العملية فضلا عن تخفيف الاعباء الصحية والمادية والاجتماعية للمرضى.
وأضاف انه فى اطار الحملة تم توفير 800 حقنه مجانية لعلاج المرضى غير القادرين المعرضين للاصابة بالعمى بأحد المسببين الرئيسين للعمى وهو مرض "تحلل مركز الابصار الرطب " وهو مرض مزمن يصيب 5% من الاشخاص فوق سن 50 عاما..ومرض "اعتلال الشبكية السكرى التكاثرى" المسئول عن 6% من حالات فقدان البصر التى يمكن الوقاية منها.
وأشار عامر إلى أنه على الرغم من تكلفة العلاج حيث يبلغ ثمن الامبول الواحد نحو 5500 جنيه فإن وزارة الصحة توفر العقار الحديث مجانا من خلال العلاج على نفقة الدولة والتأمين الصحى.
وأوضح أن الوزارة قامت بالكشف على المرضى المستحقين الذين سيتم اعطائهم العلاج خلال الحملة على ان يتم حقن العلاج لكل مريض على ثلاث مراحل فى مستشفى القاهرة الفاطمية العام للعيون باشراف وزارة الصحة .

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق