الثلاثاء، 18 ديسمبر 2012

الجامعة العربية تستضيف مؤتمر العلماء العرب المغتربين



تنظم الأمانة العامة لجامعة الدول العربية (إدارة المغتربين العرب) مؤتمر العلماء العرب المغتربين "عندما تتكامل العقول العربية"، بمقر الأمانة العامة بالقاهرة يومى الاربعاء والخميس 19-20 ديسمبر/ كانون الأول 2012 وذلك في إطار الجهود التي تقوم بها الأمانة العامة لجامعة الدول العربية لتفعيل التعاون مع أبناء الوطن العربي المهاجرين في الخارج لحثهم على المشاركة في خطط التنمية بالمنطقة، وتقديراً لدورهم في خدمة القضايا العربية، ورغبةً في الاستفادة من القدرات المتوفرة لدي العديد منهم، وخاصةً العلماء العرب في الخارج لما يمثلونه من رصيد ضخم يزخر بالمواهب والخبرات والموارد التي تشتد الحاجة إليها لبناء الطاقات البشرية، وتقدم العلوم والتكنولوجيا، باعتبارها وسيلة هامة للتنمية الاقتصادية وللتعامل مع عدد كبير من التحديات التي تواجه العالم العربي في الوقت الحاضر. وفي ضوء الإعلان الصادر عن المؤتمر الأول للمغتربين العرب الذي عقد في عام 2010 .
ويُنظم هذا المؤتمر بالتنسيق مع جمعية تقدم العلوم والتكنولوجيا في العالم العربي SASTA، وهي منظمة غير ربحية مقرها الولايات المتحدة الأمريكية ومؤسسة من قبل مجموعة العلماء العرب المغتربين (AES)، بهدف حشد وإشراك مجتمع العلماء والأكاديميين العرب المغتربين للتعاون والشراكة مع نظرائهم العرب وصناع القرار في المنطقة للعمل نحو تعزيز التعليم العالي والبحوث والعلوم والتكنولوجيا في البلدان العربية.
يهدف المؤتمر إلى وضع آليات فعالة لإقامة الشبكات والمشاركات مع العلماء العرب في الخارج للاستفادة من خبراتهم وقدراتهم وعلاقاتهم، ويناقش المؤتمر ضمن محاوره المجالات التالية: العلوم الطبية والصحية، ومصادر الطاقة الجديدة والمتجددة، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، مع التأكيد على ضمان جودة التعليم والبحث العلمي، وحقوق الملكية الفكرية في الوطن العربي. ويقدم المؤتمر مبادرات محددة وبرامج علمية قابلة للتنفيذ تجمع بين الخبرات والموارد القائمة في الوطن العربي وما لدى الجماعات العلمية العربية في الخارج لمواجهة التحديات المشتركة واستغلال الفرص الفريدة المتاحة في المنطقة من أجل الابتكار والتطور العلمي والتنمية الاقتصادية. ويضع العلماء المشاركون في المؤتمر منهجية لإطلاق مبادرات إقليمية جماعية ومنسقة للنهوض بالعلوم والتكنولوجيا في العالم العربي وإبراز صورة العلوم العربية في العالم.

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق