الخميس، 27 ديسمبر 2012

الخلل الجينى قد يكون وراء الاصابه بمرض السكر




توصلت الابحاث الطبية الحديثة إلى أن خللاجينيا وراء زيادة مخاطرالاصابة بمرض السكر بين الكثيرين إذ تمكن فريق من العلماء الامريكيين من تحديد خلل جينى فى ثلاث جينات يعمل على التأثيرالسلبى على إفراز الانسولين فى الجسم.
وأوضح الباحثون أن المرض يحدث عند ارتفاع مستويات السكر بصورة كبيرة فى الدم بسبب خلل فى البنكرياس يدفعه لعدم إفرازالكميات الكافية من الانسولين أو عدم إستجابة الخلايا لتمثيل الانسولين بصورة كاملة وصحيحة فى الجسم فى الوقت الذى تتمثل أعراضه بكثرة الحاجة للتبول وزيادة مخاطرالاصابة بأمراضا لقلب والاوعيةالدموية بالاضافة إلى السمنة.
وأكدوا على أن المتغيرات الجينية تعد من الامور نادرة الحدوث إلا أنها تساعد على معرفة كيفية تأثيرها على الجينات والصحة الانسان وفرص المرض حيث تلعب دورا هاما فى إفرازالانسولين فى الجسم.
يذكر ان الباحثين عكفوا على تحليل بيانات أكثر من 8 آلاف و229 مريض سكر لمعرفة دور تأثير الخلل الجينى فى زيادة مخاطر إصابتهم بمرض السكر.
وأشارت المتابعة إلى أن العامل الوراثى يؤثر بصورة كبيرة وسلبية فى زيادة سوء تمثيل الانسولين فى الجسم أو قلة إفرازه مما يزيد فرص الاصابة بمرض السكر بصورة كبيرة بين الاشخاص الذين يعانون من هذاالخلل.

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق