السبت، 29 سبتمبر 2012

دراسة : النساء اللائى أنجبن ذكورا أقل عرضة للاصابة بالزهايمر



أظهرت دراسة طبية حديثة ان النساء اللائى اكثر إنجابا للذكورهم أقل عرضة للاصابة بمرض الزهايمر حيث ينتقل الحمض النووى الذكرى من الجنين الى مخ المرأة أثناء شهور الحمل.
ووجد باحثون امريكيون أن ما يصل من ثلثي النساء يحملن الحمض النووى الذكرى في المخ والذي على الأرجح قد انتقل اليهن أثناء الحمل فى الاجنة الذكور.
ولفت الباحثون بمركزفريدهاتشينسون لأبحاث السرطان في مدينة سياتل إلى أن العواقب الطبية الدقيقة المتحكمة فى نقل الحمض النووى الذكرى من الجنين إلى الأم يظل غيرواضحا
لكن الدراسة أظهرت أنه كان أقل شيوعا عند النساء اللائى يعانين من مرض الزهايمرمما يشير إلى أنه قد يوفر نوع من الحماية ضد هذا المرض.
وقد أشارت دراسات سابقة إلى أن عمليات مماثلة من نقل الحمض النووي الخاص بالجنين إلى الام يمكنه أن يزيد من مخاطر الاصابة ببعض أنواع من السرطان مثل سرطان الثدي, بينما يقلل من خطر الاصابة بسرطان القولون.
وأظهرت الدراسة التى أجريت على أنسجة المخ مأخوذة من 59 امرأة توفيت في عمر يتراوح مابين 32 - 101 عام وجود الحمض النووى الذكرى في 63 % من العينات
كما أكدت الدراسة التى نشرت في المكتبة العامة للعلوم "وان جورنال" أن الحمض النووي الذكرى كان أقل شيوعا في أجزاء من المخ التى تضررت من مرض الزهايمر.

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق