السبت، 29 سبتمبر 2012

الصحة: المصابون بالغدة النكافية يتلقون العلاج بمنازلهم ولمدة أسبوعين



كد الدكتور عمرو قنديل وكيل أول وزارة الصحة للطب الوقائى أن المصابين بالغدة النكافية من تلاميذ المدارس بمحافظة المنيا يتلقون العلاج بمنازلهم ولمدة أسبوعين مشيرا إلى أن الوزارة تتابع حالتهم الصحية بشكل منتظم.
وأوضح أنه لم يتم عزل أى حالات من بين الحالات التى أصيبت بالمرض من بين تلاميذ المدارس بمحافظة المنيا بالمستشفيات ولا توجد أى مضاعفات أو وفيات بين تلك الحالات وجارى متابعة الموقف اولا بأول من خلال تقارير يومية من مديرية الشئون الصحية بمحافظة المنيا.
وقال قنديل إن إجمالي الحالات المبلغ عنها من إدارة ملوى بمحافظة المنيا بلغت 33 حالة بالاضافة الى الابلاغ عن حالات أخرى بالمحافظة وهي ( 4 حالات ببني مزار- 6 بمغاغة)وغالبية الحالات من طلبة المدارس الإعدادية.
وأضاف أنه فور ظهور حالات مصابة بالغدة النكافية بين تلاميذ مجمع مدارس جلال الشرقية (إبتدائى - إعدادى ) بإدارة ملوى بمحافظة المنيا توجه على الفور فريق وقائى من مديرية الشئون الصحية ووقائى من الادارة التعليمية إلى مجمع المدارس حيث تم فحص تلاميذ المدرسة وعزل الحالات المشتبهة وعمل التقصيات اللازمة والتثقيف الصحى وإعطاء العلاج بمعرفة التأمين الصحى.
وأشار الى أنه تم سحب العينات اللازمة ( سيرم - مسحة حلق ) وإرسالها للمعامل المركزية وجاءت نتيجة العينات من المعامل بأنها إيجابية لفيروس الغدة النكافية وجارى حاليا متابعة الحالات والمخالطين لها ( المدارس - المنازل )..مشيرا الى أنه تم إعطاء جميع الحالات اجازة أسبوعين وكذلك العلاج الطبى بمعرفة التأمين الصحى.
وأوضح وكيل أول وزارة الصحة أن التهاب الغدة النكافية مرض فيروسي معدي تظهر أعراضه خلال 2-3 أسابيع من العدوى, وتشمل ارتفاع في درجة الحرارة, صداع, الام بالعضلات, فقدان بالشهية, تورم وألم في الغدد اللعابية تحت الأذن أو الفك على جانب واحد من جانبي الوجه (الغدة النكافية) ويكون فصلي الشتاء والربيع هما اكثر الفصول التى تحدث بها عدوى النكاف وفي حالة الإصابة يعطى المريض المناعة مدى الحياة..مشيرا الى ان فترة حضانة المرض حوالي 12- 18 يوما.
وذكر أن العدوى تنتشر عادة عن طريق الرذاذ الصادر من الفم, الأنف, الحلق من الشخص مصاب عند السعال,العطس,وقد تحدث الإصابة عند ملامسة الأدوات أو الأسطح الملوثة برذاذ شخص مصاب.
ولفت الى أن طرق الوقاية تتضمن الالتزام بالمنزل بعد بداية ظهور التورم في الغدة النكافية ومحاولة الابتعاد عن المحيطين بالمنزل قدر المستطاع,والحد من الاختلاط مع الأشخاص الأخرى خاصة الأطفال والأشخاص ذوي المناعة الضعيفة والسيدات الحوامل,والتهوية الجيدة لأماكن المعيشة,و تغطية الفم والأنف بمنديل عند العطس أو السعال وغسيل اليدين بالماء والصابون باستمرارو عدم مشاركة استخدام أدوات الشخص المصاب وتنظيف الأسطح باستمرار خاصة بعد استعمال الشخص المصاب.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق