السبت، 22 سبتمبر 2012

تحرك دولى لمحاصرة وباء الكبد الفيروسى المتفشى فى جنوب السودان



تسابق وكالات الاغاثة الدولية، الزمن، وتكثف من جهودها، لانقاذ ما يمكن إنقاذه من أرواح الأهالي وإحتواء وباء الالتهاب الكبدي الذي أودى بحياة 16 من سكان معسكر جيندريسا للاجئين بجنوب السودان.
وتبذل حكومة جنوب السودان ووكالة غوث وتشغيل اللاجئين التابعة للأمم المتحدة(الانروا) جهودا كبيرة لمحاصرة الوباء الذي تفشى منذ منتصف الشهر الجاري وتصاعدت حدته في الأيام الأخيرة قبل إمتداده لمناطق ودول أخرى مجاورة، ويتم إمداد معسكرات اللاجئين في جيندريسا وعددها ثلاث عسكرات بكميات من مياه الشرب النقية ووسائل الصرف الصحى الأمنة والتنبيه على المقيمين في تلك المعسكرات بعدم تناول مياه الشرب غير المعالجة أو تناول الأطعمة المشكوك في نظافتها.
ويقول إدريان إيدوارد الناطق باسم المفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة انه قد تم رصد 23 حالة إلتهاب كبدي فيروسي من الفئة / إيه / بمخيمات جندريسا و13 حالة اصابة في معسكر جمام الذي يقطنه 20 ألف لاجىء و13 حالة إصابة حادة أودت بحياة فردين بمعسكر يوسف باتيل الذي يقطنه 37 ألف لاجىء فضلا عن عزل 77 حالة للاشتباه.
وفي مخيم جيندريسا الرئيسي الذي يأوي 10 آلاف لاجىء تم الابلاغ عن 52 حالة إصابة مؤكدة بالالتهاب الكبدي أما في معسكر دورو الذي يأوي 43 ألف لاجىء فقد جاء معدل الاصابة أقل - 3 إصابات - ولذا يعد هذا المعسكر هو الأمن نسبيا مقارنة ببقية المناطق.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق