الأربعاء، 26 سبتمبر 2012

افتتاح خامس أكبر تلسكوب فى تركيا


 
نظمت جامعة أتاتورك بمدينة أرزروم (أرض الروم) التركية، حفلا اليوم، لافتتاح خامس أكبر تلسكوب في تركيا، ودخوله للخدمة البحثية في كلية علوم الفلك في الجامعة.
وقال رئيس الجامعة "حكمت قوتشاق" في كلمته التي القاها أمام الحفل، إن التلسكوب يمثل نجاحا كبيرا للجامعة، مشيرا إلى أن الجامعة جهزت الوحدة الفلكية بامكاناتها الخاصة وبدون مساعدات من أحد، لكي تقدم خدمات مختلفة للأبحاث الفلكية، والرصد الفضائي، إضافة لكثير من الخدمات العلمية الأخرى.
وأضاف "قوتشاق" أن الوحدة الفلكية ستكون مفتوحة أمام الباحثين وجميع طلاب البكالوريوس، والماجستير، والدكتوراة، وجميع المدارس والهيئات والمؤسسات العلمية في تركيا.
وتابع "قوتشاق" أنهم أخذوا على عاتقهم كإدارة وكادر تعليمي وبحثي في الجامعة أن ينهضوا بالمستوى العلمي للطلاب، من خلال جميع الخدمات والمستلزمات اللازمة لهم، مضيفا أنهم طلبوا قبل يومين عبر كتاب خطي من رئاسة الوزراء المساعدة لإنشاء مرصد فلكي في الجامعة، وإن ردا إيجابيا وصلهم اليوم، وبدءوا بوضع حجر الأساس لإنشاء مرصد فلكي على مساحة ألفين و400 دونما.
وقال منسق مركز الأبحاث والتطبيقات الفيزيائية والفلكية، وعضو هيئة تدريس بكلية الفيزياء بالجامعة "جاهد يشيل بارك" إن الجهاز يمثل التلسكوب الأول للمركز وأسموه "أطا50".
وأضاف "يشيل بارك" أن اهتمام الإنسان بعلوم الفلك يعود إلى آلاف السنين، ومن هذا المنطلق يسعى المركز لتطوير التعاون المشترك مع كثير من الجامعات التركية للنهضة بالعلوم الفلكية في تركيا، ويمثل هذا المشروع بداية للأعمال والأبحاث والأجهزة التي يهدف المركز إلى تحقيقها.
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق