الجمعة، 21 سبتمبر 2012

المكوك الامريكي انديفر يختتم حياته بعد مهمة للمحطة الدولية



ينطلق مكوك الفضاء انديفر من قاعدة ادواردز الجوية الجمعة في طريقه الى مطار لوس انجليس الدولي في اعقاب هبوطه الخميس في كيب كنافيرال بفلوريدا في آخر رحلاته قبل ان يصبح متحفا.
وكانت ادارة الطيران والفضاء الامريكية (ناسا) قد احالت برامج المكوك للتقاعد العام الماضي بعد ان انفقت الولايات المتحدة نصيبها في محطة الفضاء الدولية التي تعد مجمعا بحثيا دائما تملكه 15 دولة يدور حول الارض على ارتفاع 400 كيلومتر.
ومهمة انديفر هي المهمة الاخيرة ضمن برنامج المكوك التابع لناسا الذي يمتد لثلاثين عاما والذي تم ايقافه تدريجيا، وكان قد تم بناء انديفر قبل عقدين من الزمن في كاليفورنيا وهبط في قاعدة ادواردز سبع مرات كان آخرها عام 2008.
وسيجري اعداد المركبة الفضائية المجنحة انديفر البالغ وزنها 75 طنا قبل نقلها الشهر القادم من مطار لوس انجليس عبر شوارع المدينة الى مقرها الدائم في مركز كاليفورنيا للعلوم لتصبح معرضا جماهيريا يفتتح في 30 اكتوبر/تشرين الاول القادم.
وكان قد تم بناء انديفر عوضا عن المركبة الفضائية تشالينجر التي انفجرت عند اطلاقها عام 1986 مما اسفر عن مقتل سبعة من رواد الفضاء.
واتم المكوك انديفر 25 مهمة فضائية منها 12 مهمة لبناء واصلاح معدات على متن المحطة الفضائية الدولية وقطع مسافة 198 مليون كيلومتر في رحلاته وقام بنحو 4671 دورة حول الارض.
وانديفر هو ثاني مكوك تضمه ناسا الى متاحف الفضاء بعد ديسكفري اقدم مكوك امريكي والذي يعرض حاليا في مركز سميثونيان الفضائي قرب واشنطن.

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق