السبت، 22 سبتمبر 2012

20% من مواطنى الفيوم مصابون بسرطان القولون

 
قال الدكتور محمد عبد الوهاب الابجيجي -أخصائى الكبد والجهاز الهضمى بمستشفى أحمد ماهر التعليمى ورئيس منتدى أطباء الكبد-: إن نسبة الإصابة بسرطان القولون بين مواطنى محافظة الفيوم ارتفعت إلى 20% .
وأكد على ضرورة استشارة الأطباء المتخصصين فى حالة ظهور دم فى البراز  حتى لو نسبة بسيطة أو حدوث أنيميا غير مبررة  أو تعرض المريض للإجهاد من أقل مجهود . جاء ذلك خلال المؤتمر الثامن عشر لأمراض الكبد والجهاز الهضمي والذي عقد بمحافظة الفيوم مساء الجمعة.
أعلن الدكتور الابجيجى أن المنتدى سوف يقوم بعمل دورات تدريبية لأطباء الفيوم فى المناظير والجهاز الهضمى تحت إشراف نخبة من أساتذة الجامعات كما سيقوم بإرسال أطباء من الفيوم للتدريب على علاج أورام الكبد والتردد الحرارى بالقاهرة، وأشار إلى أن هذه الخدمات ليست موجودة بمحافظة الفيوم، وأكد الابجيجى على ضرورة الأمانة العلمية لدى الطبيب مع التعامل مع المريض أثناء القيام بعمل منظار.
وخلال المؤتمر، طالب الدكتور أحمد أبو سريع - رئيس قسم الكبد والجهاز الهضمى والمناظير- بضرورة قيام المريض الذى يعانى من أنيميا نقص الحديد بعمل منظار للمعدة والقولون، مشيرا الى أن هذه الأنيميا قد تكون ناتجة عن تقرحات بالمعدة أو أورام سرطانية أو قولون حتى يتم اكتشافها مبكرًا ويتمكن المريض من العلاج والشفاء.
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق