الاثنين، 17 سبتمبر 2012

هل تتمتع بالذكاء الاجتماعي ؟؟؟؟؟ وما معنى الذكاء الاجتماعي ؟؟




عبير الرملي

ربما يمتلك البعض ذكاء عقليا متميزا قد يوصف بالعبقرية ولكنه يفتقر للذكاء الاجتماعي فلا تستغرب حينما يفشل  بعض هؤلاء في حياتهم العملية ويعكس الذكاء الاجتماعي  قدرة الفرد على فهم وإدراك وملاحظة مشاعر الآخرين وحالاتهم المزاجية، واحتياجاتهم، وتنعكس هذه القدرة في مهارات تعامل الفرد مع الآخرين وتحفيزهم
هل لديك القدرة: أن تكون شخصا جيدا وان تمتلك اكبر قدر من المهارات الاجتماعية أن تتلقى الانتقادات بصدر رحب وفي نفس الوقت تعطي نفسك للغير إذا لزم الأمر أن تعترف بأخطائك أن تعرف كيفية الحصول على مساندة اكبر عدد من الأفراد أن تتصرف في الوقت المناسب
تعريفات الذكاء الاجتماعي كما يراها علماء النفس :
1- القدرة على تنظيم المجموعات والحلول التفاوضية ، واقامة العلاقات الشخصية بما تستدعي من تعاطف وتواصل 
2- القدرة على التحليل الاجتماعي الذي يعني القدرة على اكتشاف مشاعر واهتمامات الآخرين ببصيرة ناقده . 
3- القدرة على التصرف في المواقف الاجتماعية والذي يجعل الانسان اكثر مرونة في تعامله مع الآخرين ويكتسب بالممارسة 
ويعتمد على عدة مهارات منها : 
تدريب النفس على إقامة علاقات اجتماعية ناجحة مع الآخرين وذلك كما يلي : 

1-  التعرف على الحالة النفسية للمتكلم والقدرة على تذكر الاسماء والوجوه 
2- رسم الابتسامة على الوجة واكتساب روح الدعابة والقدرة على فهم النكته والاشتراك مع الآخرين في مرحهم 
3- تقبل النقد وإذكاء روح النقاش واحترام حق الآخرين في التعبير عن آرائهم وان لا يصدمهم بآرائه أو يفرضها عليهم وان لا ينال ذلك من الشخصية 
4- ابداء المشاعر للآخرين والتفاعل معهم ومشاركتهم في المناسبات المختلفة والاهتمام بهم وتقدير مجهوداتهم مهما كانت . 
5- تدريب النفس على تجنب الانفعال والغضب وضبطها عندما يوجه باللوم اليك وكنت مخطئا بالاعتذار عن مابدر منك سلوكيات 
6- مقابلة الإساءة بالإحسان والتدريب على استخدام الكلمة الطيبة 
7-  تقديم الهدية وان تكون في الوقت المناسب والمكان المناسب وان تناسب من تهدى اليه 
 8- خدمة الآخرين وتقديم يد العون لهم ومساعدتهم 
9- ان يكون الحديث مع الطرف الآخر بحدود ولا يتطرق للمساس بأشياء شخصية تسبب الضيق للطرف الآخر 
10- قبول الحق من الطرف الآخر اذا كان صحيحا وعدم الانتقاص من حقهم 
11- ضع الاعذار للطرف الآخر وتجنب غيبته وسبه وشتمه 
12- التعرف على ميول واهتمامات الطرف الآخر وطرق تفكيرهم ما يحبون وما يكرهون 
13- استخدام التلميح لا التصريح عندما يسؤك تصرف الطرف الآخر 
14- أن يكن الحب موافقا للسلوك وغير متكلفا 
15- تعلم الإنصات وفن الحوار 
16- استخدام اتيكيت المجاملة في الوقت والمكان المناسبين 
17- تدريب النفس على عدم إساءة الظن في الآخر 
18- 18-التدريب على عدم التكلف وتجنب الصراحة الواضحة التي تجرح الآخرين 
19- جودة التعبير وحسن الحديث والمنطق واستخدام اللباقة

يتميز من يتمتع بهذا الذكاء بالصفات التالية: 

 - يستمتع بصحبة الناس أكثر من الانفراد. 
 - يبدو قائدًا للمجموعة. 
 - يعطي نصائح للأصدقاء الذين لديهم مشكلات. 
-  يحب الانتماء للنوادي والتجمعات أو أي مجموعات منظمة. 

 - يستمتع بتعليم الآخرين بشكل كبير. 
-  لديه صداقة حميمة مع اثنين أو أكثر. 
 - يبدي تعاطفًا واهتمامًا بالآخرين. 
-  الآخرون يبحثون عن تعاطفه أو اهتمامه وصحبته. 
-  يسعى الآخرون لمشورته وطلب نصحه. 
-  يفضل الألعاب والأنشطة والرياضيات الجماعية. 
 - يسعى للتفكير في مشكلة ما بصحبة الآخرين أفضل مما يكون بمفرده. 
-  يبدو جذابًا مشهورًا له شعبية. 
-  يعبر عن مشاعره وأفكاره واحتياجاته. 
 - يحب المناقشات الجماعية والاطلاع على وجهات نظر الآخرين وأفكارهم. 
-  يمكنه التعرف على مشاعر الآخرين، وتسميتها. 
-  يمكنه الانتباه لتغير الحالات المزاجية للآخرين. 
 - يحب الحصول على آراء الآخرين ويضعها في اعتباره. 
-  لا يخشى مواجهة الآخرين. 
 - يمكنه التفاوض. 
-  يمكنه التأثير في الآخرين. 
 - يمكنه عمل مناخ جيد أثناء وجوده. 
 - يمكنه تحفيز الآخرين ليقوموا بأفضل ما لديهم.

ويمكن تقوية هذا النوع من الذكاء بتنمية كل السمات السابقة لدى الطفل، بأنشطة الجماعية وهذا النشاط يفيد الطفل في التشارك في المقترحات مع الغير، إضافة للبناء على أفكار الآخرين أو مراعاة وجهة نظرهم ورغباتهم حين الاختيار أو القرار. ولذا أهم ما يميز هذا النشاط احترام كل وجهات النظر والأفكار وتسجيلها لتكون بمثابة بنك للأفكار يلجأ إليه الجميع وقت الحاجة


 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق