الأحد، 17 مارس 2013

زخاري: مصر الرابعة على مستوى الشرق الأوسط في البحث العلمي



قالت وزيرة البحث العلمي الدكتورة نادية زخاري إن مصر احتلت المركز الرابع على مستوى الدول العربية والشرق الأوسط ودول البحر الأبيض المتوسط في مجال البحث العلمي، والمركز 41 عالميا مما يعطى دفعة قوية للبحث العلمي في مصر وقدرته على المنافسة العالمية.
وأوضحت زخاري -في تصريحات عقب عودتها من دار السلام بتنزانيا بعد تمثيلها لمصر في أعمال المائدة المستديرة لبراءات الاختراع- أن مصر أكدت خلال أعمال المؤتمر ضرورة التعاون مع دول القارة الإفريقية في العديد من المجالات والقطاعات.
وتولت الوزيرة رئاسة إحدى جلسات المؤتمر الذي عقد بمشاركة أكثر من 20 وزيرا للبحث العلمى بدول افريقيا، واستعرضت خلالها وضع البحث العلمى بمصر وإمكانياته ومعوقات نموه وكيفية التغلب على تلك الصعوبات، كما استعرضت زخاري العديد من قصص النجاح والأمثلة الواقعية للبحث العلمي، حيث تم تطبيق الكثير من الأبحاث على أرض الواقع واستفاد منها المجتمع المصري.
وعلى هامش المؤتمر، اجتمعت زخاري بوزراء البحث العلمى في كل من نيجيريا والكونغو وبورندي وكينيا، واستعرضت خلال تلك الاجتماعات سبل تعزيز التعاون بين مصر والدول الافريقية فى مجال البحث العلمى وكيفية الاستفادة من البرامج المختلفة التى تساعد البحث العلمى.
وناقشت الوزيرة أيضا إمكانية تنفيذ مشاريع مشتركة تخدم البلدان الافريقية وآلية تبادل الباحثين والخبراء العلميين وكيفية الاستفادة من تلك الخبرات فى تنمية الدول الافريقية، وكذلك تبادل الطلبة لتسجيل درجات الماجستير والدكتوراة ونقل التكنولوجيا وتم الاتفاق ان يتم التعاون بين تلك الدول من خلال سفارات تلك الدول بمصر للتعرف على ما تمتلكه من إمكانيات علمية وبحثية.
والتقت زخاري أيضا بوزير العلوم والتعليم والاتصالات التنزاني وتم الاتفاق على التعاون بين البلدين فى مجال أبحاث تكنولوجيا المعلومات والزراعة والأمن الغذائى، وفى ختام جولتها قامت وزيرة البحث العلمى بدعوة الوزراء لزيارة مصر لمعرفة وضع البحث العلمى المصرى على أرض الواقع.

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق