الأربعاء، 13 مارس 2013

انطلاق المنتدي الأول للمخترعين العرب بالقاهرة



انطلقت الأربعاء بمقر الامانة العامة لجامعة الدول العربية أعمال المنتدى الأول للمخترعين العرب وذلك بحضور الدكتور نبيل العربي الأمين العام لجامعة الدول العربية ,والسفير محمد بن إبراهيم التويجري الأمين العام المساعد للشئون الاقتصادية بالجامعة العربية والسفيرة مشيرة أبوغالي رئيس مجلس إدارة مجلس الشباب العربي للتنمية المتكاملة وعبدالله الخشرمي رئيس المركز العربي للثقافة والاعلام "المؤسس للنادي العلمي العربي" والعالم المصري الكبير محمد النشائي .
يعقد هذا المنتدي - الذي تستمر أعماله على مدي يومين - بالتعاون المشترك بين المركز العربى للثقافة والاعلام الراعى المؤسس للنادى العلمى العربى, ومجلس الشباب العربى للتنمية المتكاملة والدكتورة نادية زخاري وزيرة البحث العلمي بجمهورية مصر العربية.
وشدد العربي على أهمية أعمال هذا المنتدي كونه الأول للمخترعين العربي الذي تستضيفه الجامعة العربية ويعقد تحت رعايتها , داعيا الي ضرورة الاهتمام بالعقول العربية المبتكرة.
وقال العربي في كلمته أمام أعمال المنتدي - إن النهضة الحالية التي تقوم عليها الامم هي النهضة المعرفية والعلمية بعد ان كانت في عصور مضت نهضة زراعية وصناعية ..مؤكدا ضرورة الاهتمام بالعقول العربية المبتكرة ,مثمنا ما قام به العالم الاماراتي الصغير أديب سليمان البلوشي الذي تم تكريمه خلال اعمال المنتدي كأصغر عالم عربي ومخترع عربي.
ومن جانبه، أكد التويجري على الاهمية الكبري التي توليها الجامعة لدعم المخترعين العرب ,مؤكدا أهمية ذلك الحدث خاصة أنه يعقد لأول مرة بالجامعة العربية , وموضحا أن الاختراع والمخترعين هما أساس النهضة والانتاج , مرحبا بشباب وبراعم المخترعين العرب المشاركين بالمنتدي واصفا إياهم بخيرة عقول اطفال وشباب وطننا العربي الكبير.
وشدد على أن هذا الجيل من شباب دول المنطقة العربية هم رصيد الامة للتقدم والرقي , موضحا أنهم مسلحون بالعلم والتكنولوجيا ورصيد حضاري هائل ضاربا بجذوره في أعماق التاريخ لما يزيد على سبعة آلاف سنة ,حيث إنه في ذات الوقت التي كانت البشرية تحيا فيه حياة الجالية والغابة كانت تعيش دول المنطقة في حياة حضارية في مختلف المجالات المعرفية سواء كانت الهندسة او الطب او الثقافة وغيرها من المجالات .
وقال "إذا كانت أمتنا قد مرت في بعض الحقب الزمنية بفترات من الركود والسكون , فإن المستقبل مشرق زاهر مضيء يزخر بجيل من العلماء العرب الذين سيعيدون أمجاد الماضي الخالد والدليل على ذلك هؤلاء البراعم من العلماء الصغار والشباب.

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق