الأحد، 10 مارس 2013

مدرس بكفرالشيخ يخترع جهازا لتوفير الكهرباء وتتبع السيارات



تمكن احد مدرسى الفيزياء بادارة "قلين" التعليمية بمحافظة كفرالشيخ من اختراع جهاز زكي يعمل علي توفير الطاقة الكهربائية المستخدمة في إنارة الشوارع والطرق العامة بمصر والبالغ عددها 48 الف طريق.

وأكد صبري الألفي استاذ الفيزياء بأدارة قلين بكفرالشيخ ومخترع الجهاز ان هذا الاختراع يقوم بتوفير ما يقرب من 8.3 مليون جنيه يوميا من قيمة استهلاك الكهرباء المستخدمة في انارة الشوارع والحدائق والطرق يوميا.
كما قام الالفي بشرح عمل الجهاز علي الماكيت الذي قام بأعدادة بمساعدة فريق عمل من اساتذة الجامعات المصرية، مشيرا الي أن الجهاز يعمل علي إضاءة أعمدة الأنارة بالطرق بمجرد مرور أي سيارة علي الطريق ولمسافة 3 كيلو مترات أمامها ويتم اطفاء المصابيح تلقائيا بعد مرور السيارة الأمر الذي يساهم بشكل كبير في توفيرالطاقة.
وأضاف ان الجهاز يعتمد علي تزويد الاعمدة بوحدات استشعار تمكنه من تتبع اي سيارة ومعرفة مكانها وأرقام لوحاتها المعدنية الامر الذي يسهل علي أجهزة الامن تتبع اي سيارة مخالفة للقانون، كما قام بتشغيل الماكيت الذي أعدة وشرح بالتفصيل كيفية استخدام الجهاز، وأشار الي أن هذا الجهاز سيوفر ثمنه في اقل من 6 ايام فقط بعد تشغيله، واوضح الالفى ان جهات اجنبية قامت بتمويل المشروع.
الجدير بالذكر ان مديرية التربية والتعليم بكفرالشيخ كرمت المخترع فى احتفال حضره محمد سعيد وكيل وزارة التربية والتعليم والسيد الجويني وكيل المديرية وزين العابدين عبدالله نقيب المعلمين.

فيما أكد الالفي أن هذا هو اختراعه الاول الذي يظهر الي النور من بين 7 اختراعات يعمل علي تنفيذها منذ أكثر من عشر سنوات، وأشار الي انه حاصل علي حماية دولية من الامم المتحدة بجنيف لحماية اختراعه.

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق