الأحد، 17 مارس 2013

دراسه صور الأقمار الصناعية تظهر نمو مذهل وسريع في دلتا مصر



كشفت دراسة سويسرية جديدة حدوث نمو مذهل و سربع بالعديد من مناطق العالم ، و ان مركز الثقل الاقتصادى للعالم قد تزحزح جهه الشرق .
الدراسة التى اعدها باحثون في جامعة ETH بمدينة زيوريخ ، اعتمدت على صور الأقمار الصناعية ليلا ، مستكشفة قوة الأضواء بالعديد من مناطق العالم وفقا للسجلات الرقمية لعام 1992 و مقارنتها بصور الاقمار الصناعية لنفس المناطق عام 2009 ..

وقد اعتمد فريق البحث افتراضا بان القوة الكهربائية ( الاضاءة الليلية) تتناسب مع الثروة ، و هو ما اسفر عن ايجاد العديد من المعطيات و النتائج التى تشير لحدوث بعض التغييرات الجذرية في العالم النامي من ذلك الحين وحتى عام 2009.

وقد وجدت الدراسة نموا كبيرا في مصر (وخاصة حول نهر النيل و خاصة الدلتا، كما هو موضح في الصورة أعلاه)، كذلك فى الصين والهند والبرازيل، فضلا عن تزايد تفاوت الاضاءة الليلية في جميع أنحاء العالم.
ولكن، وبشكل عام، راى الباحثون ان الاضواء يمكن اعتبارها بمثابة إشارة على التغيرات الاقتصادية ، وكشفت الدراسة ان مركز الثقل الاقتصادى لكوكب الارض تحول الشرق والجنوب بمتوسط يبلغ حوالي 27 كيلومتر سنويا على مدى السنوات العشرين الماضية .. و تتفق هذه النتائج مع دراسة اجراها معهد ماكينزي العالمي عام 2012 و التي وجدت ان مركز الأرض الاقتصادى قد انتقل ناحية الجنوب الشرقى .

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق