الاثنين، 14 يناير 2013

ارتفاع نسبه سرطان الكبد خلال 5 سنوات بسبب غياب الوعى



دقت نتائج دراسة طبية حديثة بالمركز القومى للبحوث ناقوس الخطر حيال ارتفاع نسبة الإصابة بسرطان الكبد فى مصر خلال الخمس سنوات الأخيرة , بسبب غياب الوعى بمواجهة الفيروسات الكبدية فى مراحلها المبكرة.

وقال الدكتور ياسر الحصرى الأستاذ بالمركز والمشرف على الدراسة فى تصريح له الاثنين إنه تم إجراء تلك الدراسة على عينة قوامها 27 ألف حالة ممثلة لكافة محافظات الجمهورية على مدى 15 عاما مصابة بالالتهاب الفيروس الكبدى سى وبى أو كلاهما والالتهاب الكبدى المناعى والدهنى.

وأضاف أن نتائج الدراسة أشارت إلى أن 1. 6% من العينة المصابة بفيروس سى أو بى أو كلاهما تم ظهور أورام سرطانية فى الكبد , فيما وجد أن نسبة0.7من الحالات المصابة بالالتهاب الكبدى الدهنى والمناعى أصيبت بسرطان الكبد..مشيرا إلى أن أكبر نسبة إصابة سجلت كانت فى محافظات الفيوم والمنوفية وكفر الشيخ.

وأكد الحصرى ضرورة التوعية بخطورة الفيروسات الكبدية , وإجراء الفحوصات الدورية .. لافتا إلى أنه يتم حاليا بالمركز إجراء دراسات بالتعاون مع الاتحاد الأوروبى ومعهد الكبد بالمنوفية وهيئة المصل واللقاح بهدف التشخيص المبكر لفيروس سى , وزيادة نسب الشفاء منه.
وأشار إلى أنه سيتم عرض نتائج تلك الدراسة خلال ورشة عمل مخصصة لهذا الموضوع بعنوان (الوسائل الحديثة فى تشخيص وعلاج سرطان الكبد), والتى ستعقد فى وقت لاحق على هامش أعمال المؤتمر السنوى العاشر للعلوم الطبية الذى بدأ أعماله اليوم ويستمر حتى الأربعاء , وتنظمه شعبة البحوث الطبية بقاعة المؤتمرات بالمركز.

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق