الخميس، 17 يناير 2013

روسيا تدشن برنامج فضائى لإستكشاف القمر عام 2015





أعلنت روسكوزموس، وكالة الفضاء الروسية، أنها بدأت فى اعداد برنامج لاستكشاف القمر على ان تكون أول رحلاته عام 2015، و لن تكون الرحلات الاولى مأهولة بل سيتم ارسال اربع روبوتات يتم تصنيعها خصيصا لإرسالها إلى القمر على ان يتم ارسال أول فريق من رواد الفضاء الروس إلى القمر في موعد لا يتجاوز عام 2030.

و سيتم الاطلاق من مركز الفضائى الجديد فوستوشني كوزمودروم الذي تبلغ تكلفته ما يقدر بنحو مليار دولار ، ويجري بناؤها حاليا في منطقة أمور بالشرق الأقصى لروسيا ، مع عودة اهتمام وكالة الفضاء الروسية على سطح القمر.
ويعتقد العديد من الخبراء أن البرامج الجديد لاستكشاف القمر هو محاولة لإنقاذ سمعتها بعد اطلاق مجموعة من البعثات الفاشلة في السنوات القليلة الماضية ولكن يبدو ان روسيا عازمة على استعادة ريادتها فى مجال صناعة الفضاء ، فمع تقاعد أسطول المكوك الفضائي الامريكي ، لم يصبح أمام رواد الفضاء الامريكيين سوى المركبة "سويوز" الفضائية الروسية للوصول لمحطة الفضاء الدولية .

كانت موسكو قد أعلنت بداية الاسبوع انها تريد جزء أكبر من صناعة الفضاء وأعلنت أنها تخطط لمضاعفة الانتاج بحلول عام 2020.. حيث تسعى لنيل حصة تقدر بنحو 16% في مساحة سوق التكنولوجيا الفضائية بينما تحوز حاليا على نحو 10.7% من مساحة سوق التكنولوجيا وفقا للمسؤلين الروس.

و قد وافقت الحكومة الروسية على خطة استثمارية لتطويرصناعة الفضاء في أواخر ديسمبر و التى تقدر ميزانياتها بنحو 69 مليار و تضمن الخطة صناعة مركبة فضائية جديدة يطلق عليها " أنجارا "Angara ، و خطة روسيا تتضمن إدخال تحسينات على نظام الملاحة جلوناس الفضائي و هو النظام المعادل لنظم الأقمار الصناعية جى بى اس GPS المستخدم في الولايات المتحدة وبلدان أخرى.
ويأتى على رأس الأولويات ايضا تنفيذ برنامج رحلات الفضاء المأهولة الجديد الذى يتوقع ان يحتل قمة الاهتمامات بعد عام 2020 حيث سيتم اغلاق محطة الفضاء الدولية وانهاء مهمتها . وتشير التقارير أيضا إلى أن خطة روسيا لديها قسم السرية، التي لم يتم الإعلان عنها.

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق