الجمعة، 23 نوفمبر 2012

تكنولوجيا جديدة للطاقة تولد البخار دون غلي الماء



اعلنت جامعة ريس Rice University فى مدينة هيوستن الامريكية ، عن اكتشاف طريقة ثورية جديدة لتوليد البخار مباشرة عن طريق استخدام أشعة الشمس، تعتمد على خواص جسيمات النانو في الطاقة الشمسية ، حيث تمتص الجسيمات المعدنية كميات كبيرة جدا من الضوء، مما يؤدي إلى ارتفاع كبير في درجة حرارتها واستغلالها فى تسخين السوائل لدرجة الغليان.
و اكدت البروفسيرة ناعومى حلس مدير مختبر النانو بالجامعة ، ان الطريقة الجديدة للاستفادة من جسيمات النانو تحقق كفاءة اعلى بنسبة 24 % من استخدامات الالواح الشمسية الضوئية ومع ذلك، قال ان الباحثين الذين طوروا هذه التقنية يتوقعون ان الاستخدامات الأولى من التكنولوجيا الجديدة لن تكون لتوليد الكهرباء، بل لتنقية الصرف الصحي والمياه في الدول النامية.
و اضافت " إن الأمر يتعلق بأكثر بكثير من الكهرباء، فمع هذه التكنولوجيا، بدأنا نفكر في الطاقة الحرارية الشمسية بطريقة مختلفة تماما."
و بالنسبة لاستخداماتها العملية ، فهناك تطبيقات عديدة ومفيدة و رخيصة لهذه التكنولوجيا تشمل تصنيع أجهزة غير مكلفة جدا وصغيرة الحجم يمكنها تنقية المياه، وتعقيم المعدات الطبية، ومعالجة المياه وتعقيم الصرف الصحي في المواقع فقيرة الموارد ، وغيرها من الاستخدمات محققة اعلى معدل كفاءة في استخدام الطاقة.. كما يمكن تطوير تطبيقاتها المحتملة الأخرى لعلاج السرطان و حقن الليزر ، وتعزيز طرق التصوير الحيوي.
كانت بحوث سابقة قد ركزت على الاستخدامات المحتملة لجزيئات النانو في مجال تكنولوجيات الطاقة الشمسية بشكل كامل لاستخدامها فى زيادة قدرة السوائل على انتاج الحرارة. و لكن لم يسبق ان كان هناك أي أبحاث حول قدرات جسيمات النانو المختلطة في السوائل. ولكن كما أظهرت الدراسة الجديدة، انه من خلال خلطها مباشرة في السائل يمكنك إنشاء تأثيرات مثيرة للاهتمام للغاية.

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق