الأربعاء، 28 نوفمبر 2012

إفطار الجريب فروت والبرتقال قد يكون قاتلا لبعض الاشخاص


أظهرت دراسة طبية حديثة أجرتها مجموعة من الباحثين الكنديين أن تناول ثمرتين من الجريب فروت والبرتقال على وجبة الإفطار قد يكون قاتلا لبعض الاشخاص الذين يتعاطون الادوية الموصوفة طبيا مثل مضادات الاكتئاب.

وقال الباحثون إن الجريب فروت والبرتقال الإشبيلى يحتويان على مواد كيميائية يمكن أن تتفاعل مع بعض الأدوية التى يتعطاها العديد من الاشخاص مثل مضادات الاكتئاب والعقاقير المخفضة للكوليسترول والمضادات الحيوية وادوية علاج السرطان وامراض القلب , بالاضافة الى الادوية التى يستخدمها المرضى بعد زرع الاعضاء.

وأضاف الباحثون أن الآثار الصحية السلبية الناتجة عن تناول تلك الفاكهة مع بعض الادوية حدوث فشل كلوي حاد, وفشل بالجهاز التنفسي, ونزيف داخلي وصولا للموت المفاجئ, لافتين الى ان معدل الوفيات قد تضاعف خلال السنوات الأربع الماضية.

وقال الدكتور ديفيد بايلي, من معهد لوسون للبحوث الصحية, في لندن, أونتاريو, ان هناك "زيادة ملحوظة" في الأدوية التي تتفاعل مع الجريب فروت , ولكن العديد من الأطباء والمرضى ما زالوا يجهلون هذه المشكلة , لافتا الى ان الادوية التى تتفاعل مع الجريب فروت أكثر وصفا وضرورية لعلاج الحالات الطبية الشائعة.

ويحتوى الجريب فروت على مركب طبيعى يدعى "فيورانوكومارين" يعمل على منع الإنزيمات في الأمعاء عن العمل بشكل صحيح, الأمر الذي يؤدي إلى عدم امتصاص الأدوية بشكل كاف ومضاعفة الجرعات في بعض الحالات.

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق