الجمعة، 30 نوفمبر 2012

آلة حاسبة يمكنها التنبؤ بسمنة الأطفال عند الولادة



طور باحثون بريطانيون بجامعة إمبريال كوليدج لندن تقنية جديدة تتلخص في آلة حاسبة عبر شبكة الإنترنت تعمل بمعادلة رياضية بسيطة يمكنها التنبؤ بسمنة وبدانة الأطفال عند الولادة في محاولة جديدة للعلماء الذين يؤمنون بأن السمنة أمر يمكن علاجه منذ الولادة.
ولفت الباحثون إلى أن المعادلة الرياضية تعمل باستخدام صيغة تقوم على عوامل متعددة مثل وزن الطفل عند الولادة ووزن الآباء والتدخين أو عدم تدخين الأم أثناء الحمل، فعن طريق كل تلك العوامل تستطيع الآلة الحاسبة التنبؤ بإصابة الطفل بالسمنة في مرحلة الطفولة أو عدم إصابته.
كما شملت العوامل بعض الأمثلة الأخرى مثل حالة الأم المهنية, حيث أن الأطفال الذين تنخفض مؤهلات ذويهم هم أكثر عرضة للسمنة, بالاضافة إلى حجم الأسرة، حيث أن الأطفال الذين ينتمون لأسر صغيرة تنخفض فرص إصباتهم بالسمنة في مرحلة الطفولة .
ويأمل الباحثون الذين قاموا ببرمجة الآلة الحاسبة على شبكة الإنترنت في أن تساعد تلك التقنية الآباء والأمهات في تجنب إصابة أطفالهم باكتساب الوزن الزائد، فمنع الأطفال من الإصابة بالسمنة أمر مهم للغاية لأنه من الصعب انقاص وزنهم فيما بعد.
وقال البروفيسور فيليب فروجيل, أحد معدي الدراسة أن هذا الاختبار لا يستغرق سوى دقائق وقتا, فبذلك لايتطلب إجراء أى فحوصات مخبرية ولايكلف شيئا،مشيرا إلى أن حملات الوقاية العامة في المدارس غير فعالة في حماية الأطفال من الإصابة بالسمنة، كما أن توعية الآباء والأمهات عن مخاطر التخمة والعادات الغذائية السيئة في سن مبكرة أكثر فعالية.

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق