السبت، 17 نوفمبر 2012

بناء محطة صيانة للاقمار الصناعية فى الفضاء


بدات شركة امريكية فى بناء ما تأمل أن يكون في نهاية المطاف محطة خدمة للاقمار الصناعية فى الفضاء، وهى تجمع بين كونها محطة مدارية للتزود بالوقود ومحطة فحص و اصلاح لخدمة الاقمار الصناعية المعطلة حول الارض.
و تخطط شركة فيفى سات Vivisat، لإطلاق أسطول من مركبات الفضاء تبُني خصيصا وتكون قادرة على أن ترفق المركبات الأخرى في مدارها حول الأرض و تساعدها اذا ما احتاجت الى متابعة.
و خلال مؤتمر و معرض نيويورك للاقمار الصناعية قال الرئيس التنفيذي للعمليات بالشركة بريان ماكجورك ، ان هذه المركبات ستكون بمثابة محطة خدمة للاقمار التى تدور حول الارض و ستكون مهمتها الالتحام بالأقمار الصناعية التجارية لصيانتها و زيادة عمرها الافتراضى .
مشيرا الى ان عمر القمر الصناعي الافتراضى هو مابين ثلاث إلى خمس سنوات ، و يمكن عن طريق مركبات الخدمة اطالة عمر القمر الصناعى ليصل الى10 سنوات.
و قالت الشركة انها ستبدا باطلاق مركبتين وتامل في توسيع الأسطول ليصل إلى ما لا يقل عن 10 مركبات ، مشيرة انه يتم حاليا بناء اول مركبة بواسطة شركة ATK، وهى الشركة التي صنعت محركات الصواريخ الصلبة لمكوك الفضاء التابع لناسا الذى احيل للتقاعد الآن .
وعلى الرغم من عدم تحديد الشركة لموعد اطلاق المركبات و بدء الخدمة الا انها اكدت ان لديها العشرات من المحادثات الجارية مع العملاء المحتملين.
من المعروف ان الاقمار الصناعية التى ينفذ وقودها تصبح خردة و غير نافعة و تمثل خطرا على الأقمار الصناعية التى مازالت تعمل ، لذا يتم حاليا اطلاقها الى مقبرة مدارية او يتم ارسالها للتدمير فى الغلاف الجوي للارض .
ويمكن لهذا المشروع ان يكون أيضا نعمة لحل مشكلة النفايات الفضائية التي تشمل جميع مراحل الصواريخ والأقمار الصناعية التى انتهت صلاحيتها و مازالت تدور حول الأرض .

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق