الخميس، 29 نوفمبر 2012

طبيب يحذر من انتشار زواج اقارب الدرجة الاولى بسبب "الامراض الوراثية"



أكد عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة إستشارى طب الأطفال وزميل معهد الطفولة الدكتور مجدى بدران أن مصر تعد من أبرز الدول التى ينتشر بها زواج الاقارب من الدرجة الاولى حيث يشكل 32 % من حالات الزواج فى مصر و10 % من الزيجات العالمية .
وحذر من زواج الاقارب خاصة فى الاسر ذات التاريخ بالامراض الوراثية مشيرا إلى أن 75 % من الاصابة بحالات التخلف العقلى فى مصر ترجع لزواج الاقارب.
وأضاف - بدران - فى تصريح الخميس - بمناسبة الاحتفال باليوم العالمى للاعاقة الذى يوافق الثالث من شهر ديسمبر من كل عام - أن زواج الاقارب يزيد من معدلات الاصابة بحوالى 240 مرضا ويعد أحد الاسباب الرئيسية لانتشار الامراض الوراثية لما يسببه من تراكم فى الصفات الوراثية غير المرغوبة والجيدة .
وقدم الدكتور بدران 5 نصائح لمنع الاعاقات فى مصر الحديثة تمثلت فى البعد عن زواج الاقارب وضرورة اجراء فحص طبى قبل الزواج يتضمن استشارة اطباء الوراثة وتناول الملح العنى باليود , والحمل فى الفترة العمرية من 20 -35 عاما بالنسبة للسيدات والتشخيص المبكر للاعاقات الذى ينقذ اجيالا من عواقب وخيمة .
وقال إنه سيلقى محاضرة يوم الاحد القادم بعنوان "مستقبل أفضل لذوى الاحتياجات الخاصة" التى ينظمها مركز رعاية الاطفال ذوى الاحتياجات الخاصة بالزيتون التابع لجمعية الرعاية المتكاملة بمناسبة اليوم العالمى للاعاقة .
وأشار إلى أنه من الامراض التى ترتفع معدلات الاصابة بها نتيجة زواج الاقارب الإجهاض المتكررالإعاقات المتعددة صعوبات التعلم أمراض التمثيل الغذائى أمراض الغدد الصماء خاصة امراض الغدة الكظرية والغدة الدرقية مرض الحويصلات المتعددة بالكلي مرض الثلاسيميا "انيميا البحر المتوسط" ومرض زيادة الحديد بالدم وبالتالي التأثير علي كفاءة القلب والكبد والبنكرياس ومرض ضمور عضلات
الوجه والكتفين ومرض الأورام المتعددة بالقولون وقلة وزن المواليد وزيادة نسبة وفيات الأطفال .

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق