الأربعاء، 28 نوفمبر 2012

"الصحة" تطلق مبادرة لعلاج 200 مريض بتحلل الشبكية مجاناً



قال الدكتور أحمد هجرس مدير مستشفى القاهرة الفاطمية أن ما يقرب من 900 ألف مريض مصرى معرضون لفقدان البصر و80% من تلك الحالات يمكنهم تجنب العمى بتلقيهم العلاج اللازم مشيراً الى ان وزارة الصحة أطلقت مبادرة بالتعاون مع إحدى شركات الأدوية لعلاج 200 مريض بتحلل شبكية مع إدخال المرض ضمن نظام العلاج على نفقة الدولة.
وأوضح د.هجرس فى لقاء لبرنامج صباح الخير يا مصر بالتليفزيون المصرى الاربعاء ان تحلل الشبكية يحدث نتيجة الإصابة بالكاتراكت "المياه البيضاء" أو مرض السكر وغيرها ويؤدى تدريجياً الى فقدان البصر وعلاجه مكلف وهو ثلاث حقن سعر كل واحدة 5550 جنيه تعطى للمريض والفرق بين كل حقنة وأخرى فترة تتراوح ما بين 3 اسابيع الى شهر مشيراً الى ان وزارة الصحة أدخلت هذا العقار ضمن العلاج على نفقة .

وأضاف أن مصر كانت قد وقعت على مبادرة "إبصار 2020" عام 2003، وهى مبادرة تساهم فى تحويل مرضى فقدان البصر من عبء على المجتمع إلى أشخاص منتجين، مشيراً إلى أن الوزارة ترحب بالتعاون مع المجتمع المدنى فى هذا المجال والمستشفى خصصت رقم حساب لتلقى التبرعات حتى تكون المبادرة مشروع قومى.

وأضاف د.هجرس أن 80% من حالات العمى يمكن تفاديها، كما أن 50% من حالات الكاتراكت يمكن علاجها بسهولة قبل فقدان البصر، مشيرا إلى أن مبادرة إبصار 2020 تهدف الى مضاعفة الجهود للتصدى إلى تلك المشكلة الصحية، بالتعاون مع الحكومات والمجتمع المدنى.

وأردف ان وزارة الصحة بدأت بدمج برامج الرعاية الصحية الأساسية مع برامج الصحة البصرية، وذلك بوحدات الرعاية الأولية وطب الأسرة، خاصة أنها الجهة الأولى لاكتشاف أمراض العيون بالمراحل الأولية خاصة بالنسبة للأطفال، بالإضافة إلى تدريب الأطباء والطاقم الطبى، مشيرا إلى أن الوزارة لديها اهتمام خاص بمرض "الشبكية السكرية"، المتسبب فى 7% من حالات العمى.

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق