الثلاثاء، 20 نوفمبر 2012

اكتشاف مستعمرة لطيور"بطريق الإمبراطور" بالقارة القطبية الجنوبية



اكتشف باحثون فرنسيون مستعمرة جديدة لطيور بطريق الإمبراطور شرق القارة القطبية الجنوبية ، و هو الاكتشاف الذى طال انتظاره حيث كان يعتقد ان هذه الفصيلة من البطاريق فى طريقها للانقراض ، ما يشير الى امكانية وجود المزيد منها في ذلك الجزء من القارة اكثر مما كان يعتقد سابقا.

وقال الباحثون إنه تم تعداد اكثر من ستة الالاف طائر بالمستعمرة التى قسمها جبل الجليدي الى قسمين بالقرب من احد الأنهار الجليدية و ذلك حينما كانوا في طريقهم إلى محطة دومون دورفيل البحثية .
ويتوقع الباحثون وجود ما يقرب من ثمانية آلاف و خمسمائة زوج من البطريق في المنطقة، وهو حوالي ثلاث مرات أكثر مما كان مقدرا في السابق ومنذ عام 1999، بدأعلماء فرنسيون فى البحث عن مستعمرة البطاريق فى المناطق التى يشتبه تمركزهم فيها بالقارة القطبية الجنوبية الا انه لم يكشف عن وجودهم الا عام 2009 حينما رصدت دراسة استقصائية بريطانية الموقع المحتمل للمستعمرة معتمدة على صور من الفضاء عبر الاقمار الصناعية.

و يخشى فريق البحث الفرنسى ان تكون اثار التغير المناخى ، وذوبان الجليد البحري وراء اختفاء آخر مستعمرة لبطريق الإمبراطور اكتشفت في عام 1948 في جزيرة الإمبراطور قبالة شبه الجزيرة القطبية الجنوبية الغربية و كان عدد افرادها يقدر بنحو 150 زوجا من البطاريق.

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق