الجمعة، 9 نوفمبر 2012

11 مشروعا مصريا تتأهل للمرحلة النهائية بمبادرة "الاستثمار في التكنولوجيا"



أشاد الدكتور طلال أبوغزالة رئيس جمعية خبراء التراخيص بالدول العربية بالمشاركة المصرية في مبادرة جولة الاستثمار في التكنولوجيا, والتي أطلقها مركز "الإسكوا" للتكنولوجيا التابع للجنة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا بالأمم المتحدة بالاشتراك مع مجموعة طلال أبو غزالة.
وقال الدكتور طلال أبوغزالة -في تصريح خاص له الجمعة- "إن 11 مشروعا مصريا تأهلت للمرحلة النهائية, وهذا عدد يستحق منا التقدير كما يثبت أن مصر ستصبح خلال 10 سنوات واحدة من الاقتصادات العشرين الأكبر على مستوى العالم".
وأضاف أبوغزالة, أن هذه المبادرة أثبتت أن الأمة العربية لديها قدرات إبداعية لا حدود لها, والدليل على ذلك هو عدد المبدعين الذين شاركوا في هذه المبادرة حيث
تأهل للمرحلة النهائية 11 مشروعا رياديا مصريا ومثلها من الأردن, إلى جانب 5 مشاريع من فلسطين, ومشروع ريادي واحد من السعودية, و5 مشاريع من لبنان".
وأكد أبوغزالة, أن لاعذر لنا إن لم نصبح مبدعين نظرا إلى أن الفرص المتاحة أمام الشباب في عصرنا هذا لاتقارن بالفرص التي كانت متاحة في وقت سابق, وأن
الاختراعات المعرفية التي أحدثت تحولا كبيرا في مختلف مجالات الحياة كانت نتاج إبداع وعزيمة واجتهاد, ولم تكن نتيجة لدعم وتوجيه من قبل الحكومات.
وأكد أن هدف جولة الاستثمار هذه هو استغلال الطاقات الابتكارية والإبداعية في خمس دول عربية بمنطقة "الاسكوا" من خلال ربط أصحاب المشاريع الريادية في مجال العلوم والتكنولوجيا مع مجموعة من المستثمرين في المنطقة العربية, مشيرا إلى أنه سيتم توفير فرص بتمويل المشاريع في كل دولة يتراوح ما بين 100 ألف إلى مليون دولار أمريكي.
وأشار أبو غزالة إلى أن هذه المبادرة جاءت تنفيذا لتوصيات منتدى فرص حماية وتسويق الاختراعات 2011 الذي نظمته جمعية خبراء التراخيص بالدول العربية بالتعاون مع المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا ومركز "الإسكوا" للتكنولوجيا في الشارقة, والذي شارك فيه ممثلون من هيئات ومنظمات وشركات دولية واقليمية.
ولفت إلى أن عددا من المستثمرين أبدوا اهتمامهم بالمشاريع المقدمة القابلة للتنفيذ, والتي تركزت في معظمها على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتجارة
الإلكترونية والتعليم عن بعد والطاقة المتجددة.

وأشار الدكتور طلال أبوغزالة رئيس جمعية خبراء التراخيص بالدول العربية إلى أنه جرى دعوة مجموعة من المستثمرين وصناديق التمويل والمؤسسات المالية العربية لدعم هذه المبادرة والمشاركة في تلك الجولة, وذلك من خلال مقابلة أصحاب المشاريع الريادية والاطلاع منهم مباشرة على الفرص الاستثمارية المتاحة حيث كانت المقابلات قد بدأت اعتبارا من 4 نوفمبر الجاري في مصر ويومي 5 و6 بالأردن, وانتهت في لبنان الاربعاء.
يذكر أن مبادرة (جولة الاستثمار في التكنولوجيا) أطلقت يوم 19 يونيو الماضي, واستهدفت رواد الأعمال والمبدعين من خمس دول هي (مصر, والأردن, والسعودية,
ولبنان, وفلسطين) بغرض توفير الدعم الممكن للمشاريع الريادية التي تحمل أفكارا فريدة في قطاعات التكنولوجيا المختلفة, وإتاحة الفرصة لها بالتشبيك ولقاء
المستثمرين وبشكل تنافسي مر بمراحل خلال الأشهر الأربعة الماضية بدءا من التقدم بطلبات وفقا لشروط محددة, وترشيح الطلبات وصولا إلى تأهيل أفضل المشاريع الريادية الـ33 التي تمكنت من اجتياز المراحل السابقة, وعرضت مشاريعها أمام المستثمرين خلال الأسبوع الجاري.

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق