السبت، 25 مايو 2013

جامعة القاهرة تطلق عددا جديدا من دورية "هرمس" بالعربية والإنجليزية



أطلق مركز اللغات الأجنبية والترجمة بجامعة القاهرة الإصدار الثانى من مجلة "هرمس" المتخصصة فى نشر البحوث
العلمية الجامعية بمجال العلوم الإنسانية باللغتين العربية والإنجليزية, وذلك بعد نحو عام من صدور أول عدد فى إطار مشروع جامعة القاهرة للترجمة الذى تم تدشينه برعاية الدكتور حسام كامل رئيس الجامعة.

وقال الدكتور محمد عثمان الخشت مدير مركز اللغات الأجنبية والترجمة بجامعة القاهرة اليوم /السبت/ "إن هذا العدد يحمل مقالات بحثية باللغتين العربية والإنجليزية تدور تحت عنوان (كيف نفهم الغرب?), مشيرا إلى أنه من المقالات المنشورة باللغة العربية مقالة بحثية حول مشكلات الترجمة وطرق معالجتها فى السياق العام للغة".

وأضاف أن العدد يحمل أيضا مقالة بحثية تتناول أوجه التشابه فى الحكايات والحواديت العربية ونظيرتها فى الغرب ودورها فى تحقيق قيم إنسانية معينة وغرسها فى نفوس الأطفال, ومقالة بحثية تتعرض لأبرز الإشكاليات التى تواجه الحوار مع الغرب, وخاصة فيما يتعلق بموضوعات الحوار ولغته وأدواته وأهدافه, فضلا عن مقالات أخرى تدور حول الموضوع العام الذى تناولته "هرمس" في الإصدار الجديد, موضحا أن هذا الحوار بمثابة مشروع معرفى ثقافى ذو أبعاد دينية يرتبط بأبعاد سياسية.

وأشار الخشت إلى أن مجلة "هرمس" (حامل الحكمة إلى البشر) تعتبر الأولى من نوعها فى مصر من حيث التخصص الذي يتعلق بمنهجية التواصل المعرفي مع الغرب, وتخضع بحوثها للتحكم الدقيق من جانب مجموعة من كبار المتخصصين. وأوضح أن مشروع الترجمة يستهدف زيادة نشر البحوث الأكاديمية ذات القيمة العالية فى قطاع العلوم الإنسانية وتداولها فى الدوريات والمجلات المصنفة دوليا, إلى جانب زيادة التواصل المعرفى والثقافى مع الغرب

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق