الخميس، 23 مايو 2013

زخاري: قانون جديد من أجل تفعيل وتسويق البحث العلمى




قالت الدكتورة نادية زخارى وزيرة البحث العلمى بأن الوزارة تضع تشريع للبحث العلمى الهدف منه تشجيع رجال
الأعمال للمشاركة فى البحث العلمى ومن أجل تفعيل وتسويق البحث العلمى.
وأبدت زخارى - أثناء لقائها فى برنامج 45 دقيقة على القناة الثانية – مساء الخميس - رغبتها فى عمل وحدة داخل الوزارة لتسويق ودراسة جدوى الأبحاث العلمية.
وقالت زخارى أنه لا توجد تشريعات معطلة لمشاركة رجال الأعمال فى البحث العلمى وإنما هناك الكثير منهم مؤمنون أن البحث العلمى يمكن أن يفيدهم فى صناعتهم ونريد تشريعات تشجعهم أكثر.
وأضافت أن أهم النقاط المطلوب البحث فيها الطاقة ؛ نحن فى حاجة كبيرة جدا لعمل دراسات عن الطاقة المتجددة لا يوجد غير 3 أو 4 دول الذين يعرفون الطاقة الشمسية ونحن نأخذها كما هى من الخارج وهذا ما يجعلها غالية جدا.
وأكدت زخاري أن دور البحث العلمى فى هذه المرحلة أن يعرف سر صناعة الطاقة الشمسية، وطاقة الرياح، وهذا ما يفعله البحث العلمى فى الوقت الحالى، حيث بدأ العلماء في معرفة مما تصنع السبيكة وطريقة صنع ألواح الطاقة الشمسية.
وأضافت أن الصحة تلى الطاقة فنحن لدينا 3 أمراض مهم جدا عمل دراسات وافية عليها وهي الالتهاب الكبدى الوبائى ، الأورام السرطانية ، داء السكر وهذه من أهم الأمراض الإنسان المصرى بالذات ، بعد ذلك تأتى الزراعة، فالأمن الغذائى مهم جدا.
وأكدت على أن وزارة البحث العلمى ترعى المراكز التى قبل المدرسة من سن سنة إلى سن 6 سنوات و المركز القومى للبحوث فتح أبوابه لـ 3 من العلماء الصغار أن يعملوا تجاربهم وأبحاثهم تحت إشراف أحد الأساتذة.
وطالبت زخارى وسائل الإعلام ألا يكتفوا فقط بتغطية المؤتمرات ولكن أيضا يجب عليهم التركيز على الباحثين أى باحث فعل شئ إيجابى يجب أن يسلط عليه الضوء .
واستطردت زخارى قائلة "نريد إمكانيات لعمل مسابقات أسبوعية للصغار والشباب مثل من سيربح المليون، وأتمنى تطبيق نسبة معقولة للأبحاث".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق