الأحد، 5 مايو 2013

اتساع حدقة العينين يساعد في تحديد موقع الخطر



أظهرت دراسة علمية حديثة نشرت في مجلة العلوم النفسية في كندا أن تعابير الخوف التي تشمل اتساع العينين وحركة
الرموش المتكررة كدليل على الشعوربالخوف قد تساعد باقي الأشخاص المحيطين على تحديد موقع الخطر بكل سهولة ووجد الباحثون بجامعة اونتاريا الكندية أن التعبيرات التي يظهرها البعض عند الشعوربالخوف تعمل على توسيع وإبراز مجالهم البصري بينما تشير في الوقت نفسه إلى الآخرين من حولهم للبحث عن التهديدات التي تواجههم .

واعتبروا أن تلك التعبيرات تعتبر وظيفية في السبل التي تعود بالنفع مباشرة على حد سواء لكل من الشخص الذي افتعل التعبير وللشخص الاخر الذي لاحظه .. لافتين الى أن النتائج أظهرت أنه عند اتساع العيون يتوفر المجال البصري على نطاق أوسع الامر الذي يساعد على تحديد التهديدات المحتملة في بيئتنا.

وقال طالب الدراسات العليا بقسم علم النفس دانيال لي والذي أجرى البحث مع مستشاره الدكتور آدم أندرسون في جامعة تورونتو في كندا : "ان التعبيرات العاطفية تمهد الطريق للتعرف على أسباب الخطركما ان اتساع حدقة العين يساعد على إرسال إشارة أكثر وضوحا للاشخاص الذين يراقبون الموقف ليسترعوا انتباههم, الامر الذي يعزز قدرتهم على تحديد موقع التهديد.

ووجد فريق البحث أن المشاركين في الدراسة الذين أظهروا تعبيرات الخوف عن طريق اتساع حدقة العين كانوا قادرين على تمييز الأنماط البصرية فى مكان أبعد في الرؤية المحيطية الخاصة بهم مقارنة بالاشخاص الذين قدموا تعبيرات محايدة أو عبروا عن الاشمئزاز.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق