الأربعاء، 31 أكتوبر 2012

جامعه حلوان تدشن مسابقه روح غاندى فى ميدان التحرير



دشنت جامعة حلوان والسفير الهندي بالقاهرة مسابقة " هل شعرت بروح غاندي تحلق فوق ميدان التحرير؟ " لتشابه ثورة يناير المصرية مع ما فعله غاندي في بلاده ، ويشارك بالمسابقة طلاب من مصر و الهند ليعبروا عن أفكارهم ورؤيتهم للثورة المصرية العظيمة .

جاء ذلك فى بيان الاربعاء عن لقاء د/ ياسر صقر رئيس جامعة حلوان بسفير جمهورية الهند نفديب سورى بكلية الفنون الجميلة بالزمالك بمناسبة الاحتفال باليو م العالمي للا عنف .
وأشار د. صقر الى أهمية التواصل بين ثقافات وحضارات البلدان المختلفة ، وخاصةً مع دولة عريقة مثل الهند ، مشيراً الى أهمية المسابقة في توثيق تراث الثورة المصرية للأجيال القادمة ، آملاً أن يكون هناك مزيد من التعاون مع الجامعة ودولة الهند .

وأكد الدكتور السيد قنديل عميد الكلية ووكلاء الكلية ولفيف من اعضاء هيئة التدريس والطلاب أهمية العلاقة الوطيدة بين مصر والهند ، مشيراً الى أن منهج اللا عنف الذي ارسى دعائمه غاندي لا يمكن قياسه بأي وسيلة أخرى ، فهو ارث عظيم لا يمكن أن يققف حكراً على دولة معينة فهو ثورة عظيمة للبشرية ، ثم قدم قنديل الفيلم التسجيلي عن حياة غاندي .

وفى السياق ،افتتح السفير الهندي معرض لوحات لغاندي معبراً عن فخره بالاحتفال باليوم العالمي للا عنف والذي اقرته الأمم المتحدة في يوم ميلاد غاندي المناضل الهندي العظيم الذي استطاع التغلب بأفكاره السلمية على الحكومة الظالمة بجنوب أفريقيا ،كما استطاع مواجهة الامبراطورية الإنجليزية التي احتلت الهند لسنوات طويلة بأفكاره في حشد الجماهير بطريقة سلمية متخذاً شعار :" الظلام لا يطرد الظلام ولكن النور يفعل ذلك ".
وفي نهاية اللقاء أهدى السفير الهندي كتاب الهند الحديثة لكلا من د / صقر ود /قنديل احتفالاً بهذه المناسبة ، بينما تم اهداء كتاب كلية الفنون الجميلة للسفير الهندي .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق