الاثنين، 15 أكتوبر 2012

25 نوعا من الثدييات العليا على حافة الانقراض



أصدر باحثون الاثنين قائمة تضم 25 نوعا من أكثر الثدييات العليا المهددة بالانقراض داعين إلى اتخاذ إجراءات عاجلة لحمايتهم من إزالة الغابات والاتجار غير المشروع.
ويبرز تقرير صادر عن الاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة (آي يو سي إن) ستة من أكثر الأنواع المهددة بالانقراض من القردة والقردة العليا وقرد الليمور وموطنها جزيرة مدغشقر بالإضافة إلى خمسة من البر الرئيسي في أفريقيا وتسعة من قارة آسيا وخمسة من أمريكا الجنوبية.ويقول التقرير - الذي يسلط الضوء على محنة حيوان الأبخص القزم من سولاويزي - إن خمسة من أكثر الأنواع المهددة بالانقراض في آسيا هي من فيتنام وثلاثة من اندونيسيا.
ويعتبر قرد الليمور في مدغشقر مهددا بشدة جراء تدمير موطنه الطبيعي الذي يسكنه والصيد الجائر الذي زاد بشكل كبير منذ عام 2009.ويعد قرد الليمور الشمالي الذي يعتبر أكثر الأنواع تضررا هو الحيوان الأندر حيث لم يعد يتبقى منه في البرية سوى 19 فقط.
وقال كريستوف شفيتزر رئيس قسم الأبحاث في مؤسسة بريستول للعلوم وحماية الطبيعة التي أجريت هذه الدراسة بالتعاون معها: " إن قردة الليمور على وجه الخصوص تعد الآن واحدة من أكثر مجموعات الثدييات المهددة بالانقراض في العالم وذلك بعد أكثر من ثلاث سنوات من الأزمة السياسية والافتقار إلى التطبيق الفعال للقوانين في موطنها مدغشقر".
وأضاف أن هناك "أزمة مماثلة تحدث في جنوب شرق آسيا حيث تجعل التجارة في الحياة البرية العديد من الثدييات العليا قريبة جدا من درجة الانقراض".
وذكرت تقارير صدرت في وقت سابق عن الاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة أن أكثر من 54 %من ال` 633 نوعا وسلالة من الثدييات العليا المعروفة في العالم تواجه خطر الانقراض جراء النشاطات البشرية بما في ذلك حرق وإزالة الغابات المدارية والصيد والاتجار غير المشروع.

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق