الاثنين، 29 أكتوبر 2012

900 مليون دولار لمشروع بناء اكبر شعاع ليزر لتخلص من النفايات النوويه




يخطط الاتحاد الأوروبي لانفاق ما يقرب من 900 مليون دولار للبدء في مشروع لبناء اكبر و اقوى شعاع ليزر فى العالم من أجل التخلص من النفايات النووية ولربما كذلك توفير علاجات جديدة للسرطان.
ومشروع الشعاع الليزرى الضخم يشارك نحو 40 مؤسسة بحثية وأكاديمية من 13 دولة مختلفة في الاتحاد الأوروبي.. ويؤكد منسق المشروع العالم الرومانى نيكولاي فيكتور زامفير، ان مشروع المدفع الليزرى سيكون اكبر واقوى بعشرة مرات من اى مدفع مثيل قد تم بنائه حتى الآن، و سيكون قوى بما يكفي لخلق الجسيمات دون الذرية في الفراغ، على غرار نفس الظروف التي تزامنت مع بداية الكون.
ويقول زامفير انه سيتم استخدم قوة أشعة الضوء في اضعاف النشاط الإشعاعي للنفايات النووية في ثوان معدودة وكذلك يمكن ايضا استخدامه فى استهداف الأورام السرطانية خاصة في المناطق "التي لا يمكن الوصول إليها جراحيا او التي يصعب علاجها بواسطة العلاج الإشعاعي، مثل أورام المخ، وتلك في المناطق القريبة من الحبل الشوكي، أو داخل العين.
ويقول منسق المشروع انه سيكون هناك أربعة مواقع منفصلة في جميع أنحاء أوروبا سوف تشكل مرافق المشروع عندما يتم الانتهاء منه: واحد في رومانيا، وآخر في المجر، وثالث في جمهورية التشيك، ورابع في موقع لم يتم بعد تسمية ، على ان يبدا تشغيل مشروع الليزر في عام 2017.

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق