الأربعاء، 3 أكتوبر 2012

السعودية تضع اشتراطاتها الصحية للحجاج والمعتمرين "شملت الحمى الصفراء والشوكية والإنفلونزا الموسمية"

 
 
 
أعلن المتحدث الرسمي بوزارة الصحة السعودية الدكتور خالد بن محمد مرغلاني أن المملكة العربية السعودية تتابع التطورات الوبائية للأمراض في مختلف الدول التى يأتى منها الحجاج والمعتمرين أولًا بأول، مشيرًا إلى أن الاشتراطات الصحية لهذا العام ركزت على محاور عدة، وهي الحمى الصفراء، والحمى المخية الشوكية، وشلل الأطفال، والإنفلونزا الموسمية.
وأكد مرغلانى في تصريح اليوم الأربعاء على كل من يرغب في الحج من الداخل أو الخارج عليه أن يأخذ لقاح الحمى المخية الشوكية، أو تقديم شهادة تفيد بتطعيمه ضد هذا المرض "قبل قدومه للمملكة" بمدة لا تقل عن 10 أيام، ولا تزيد على 3 سنوات، مشيرا إلى أن الوزارة ستقوم في المنافذ بالتأكّد من إتمام عملية تطعيم البالغين والأطفال.
وأضاف مرغلانى أن وزارة الصحة شددت على القادمين من دول الحزام الإفريقي (السودان - مالي - بوركينافاسو - غينيا - غينيا بيساو - نيجيريا - أثيوبيا - ساحل العاج- النيجر - بنين - الكاميرون - تشاد - أرتيريا - جامبيا - السنغال – أفريقيا الوسطى) بوجوب أخذ هذه التطعيمات.
وأوضح أن الوزارة أصدرت الاشتراطات الصحية الواجب توافرها في القادمين للعمرة والحج لهذا العام، وأبلغت الجهات المعنية لتعميم تلك الاشتراطات على السفارات السعودية وممثلياتها في الخارج للتماشي بموجبها عند منح تأشيرات العمرة والحج لهذا العام.
وقال إن الاشتراطات نصت على أنه يجب على القادمين من الدول الموبوءة بالحمى الصفراء تقديم شهادة تطعيم صالحة ضد هذا المرض طبقا للوائح الصحية الدولية تفيد تطعيمه ضد هذا المرض قبل وصوله للمملكة بمدة لا تقل عن 10 أيام، ولا تزيد على 10 سنوات، كما يتطلب من الطائرات والسفن ووسائل النقل المختلفة القادمة من البلدان المعلنة والموبوءة بالحمى الصفراء تقديم شهادة صالحة تفيد بإبادة الحشرات "البعوض" من على متنها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق