الأحد، 14 أبريل 2013

طبيب مصرى يكشف عن العلاقة بين عضلات جسم الانسان ومناعته




أكد الدكتور الدكتور مجدى بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة واستشارى الأطفال وزميل معهد الطفولة
امعة عين شمس أن الابحاث العلمية الحديثة كشفت أن هناك علاقة وطيدة تربط بين عضلات جسم الانسان ومناعته , وأنه لا مناعة بدون عضلات , فالمرضى الذين يعانون من أمراض تهدد الحياة , تصبح الكتلة العضلية فى أجسامهم من أهم الاشياء التى قد تعيد الامل لديهم فى الحياة .

وقال بدران فى تصريح لوكالة انباء الشرق الاوسط إنه ثبت ان العضلات الهيكلية مسئولة عن إفراز ثلاثة أنواع من المواد المرتبطة بمناعة الجسم , وهى حمض الجلوتامين , ومادتى انترلوكين السادس والخامس ..موضحا ان هذه المواد لها دور مهم فى المناعة والوقاية من الميكروبات وتنشيط نمو الخلايا ومكافحة العدوى بالفيروسات والاصابة بالسرطان .

وأضاف أن جسم الانسان يضم 630 عضلة هيكلية و230 مفصلا متحركا وأن العضلات تمكن صاحبها من إنتاج الغذاء والبحث عنه وتناوله , و فى المجاعات وجد أن فقدان 40 فى المائة من الكتلة العضلية يعنى صعوبة إستمرار الحياة, مشيرا الى ان غياب الحركة يؤدى الى فقدان " 100 نسيرة عضلية هيكلية" كل يوم .

واوضح أن العلاقة بين العضلات والمناعة تتمثل فى توفير الطاقة لجميع أجهزة الجسم شاملة الجهاز المناعى , وأن الخلايا العضلية تفرز مجموعة من الوسائط الكيمائية العضلية تفيد فى عمليات التواصل بين الخلايا وتنسيق وتنظيم وظائف الكثير من أجهزة الجسم كجهاز المناعة والمخ والكبد والدهون والبنكرياس.

ولفت بدران الي ان هذه الوسائط العضلية تزداد كلما إنقبضت عضلات الجسم ويترتب على ذلك أن يصبح الانسان أفضل صحة ومناعة , منوها بأن قلة الحركة تسبب إنخفاضا فى هذه الوسائط وزيادة الوزن ونقص كفاءة الأعصاب والأوعية الدموية وزيادة فرص الاصابة بالسرطان والشيخوخة المبكرة والوفاة المبكرة .

وأشار الى أن الحركة عنصر هام لنمو وسلامة العضلات , وأن العضلات التى لاتستعمل تضمر وتضمحل حيث تعمل العضلات على تصنيع وتخزين الحامض الامينى المعروف علميا باسم " الجلوتامين " ذو الوظائف الحيوية حيث يرتبط نقص مستواه فى الجسم بإنخفاض المناعة , لافتا الى ان هذا الحامض يتوفر فى السبانخ والبقدونس ولحوم الابقار والدجاج والاسماك والبقول ومنتجات الالبان .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق