الخميس، 11 أبريل 2013

الفاو: منتجات الألبان تدفع مؤشر أسعار الغذاء صعودا بحدود واحد بالمائة



أكد التقرير الصادر من منظمة الأغذية والزراعة "الفاو" ارتفاع مؤشر أسعار الغذاء بمقدار واحد في المائة خلال شهر مارس الماضي مقارنة بالشهر الذى سبقه , مدفوعا على الأكثر بزيادة مقدارها 11 بالمائة في أسعار منتجات الألبان التي تحتل 17 بالمائة من سلة الأسعار السلعية المتضمنة في احتساب التحركات السعرية لفهرس منظمة "فاو" .

وتوقعت الفاو أن إنتاج القمح العالمي في عام 2013 من المنتظر أن يرتفع بحدود 4 بالمائة إلى 690 مليون طن وتشير أرقام منظمة "فاو" إلى أن أسعار الألبان قفزت بمقدار 22 نقطة في مارس إلى 225 نقطة إجمالا لتسجل بذلك واحدة من أشد التغيرات وطأة وأرجعت هذا الارتفاع إلى الطقس الحار والجاف في جنوب المحيط الهادي الذي أدي إلى الانخفاض الشديد في إنتاج الحليب رافقه تراجع في معالجة منتجات الألبان بالإقليم.

وتستند أسعار الالبان المقدرة في حساب مؤشر أسعار "فاو" على الأكثر إلى صادرات نيوزيلندا
باعتبارها مصدر الألبان الأكبر في العالم لهيمنتها على ثلث التجارة الدولية من سلع الألبان , كما ارتفعت أسعار تصدير منتجات الألبان أيضاk لدى المصدرين الآخرين الرئيسيين مثل الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وإن جاء ذلك دون نيوزيلندا.

في الوقت ذاته سجل متوسط مؤشر منظمة "فاو" لأسعار الحبوب 244 نقطة إجمالا بلا تغيير
عن فبراير , بينما ارتفعت أسعار الذرة الصفراء في الشهر الماضي بفعل انخفاض الإمدادات القابلة للتصدير من السوق الأمريكية فقد عوضت عن تلك الزيادات الآفاق المحسنة للحصاد العالمي في حالة الحبوب , وظلت أسعار الأرز العالمية مستقرة .

كما انخفض مؤشر منظمة "فاو" لأسعار الزيوت والدهون بمقدار 2.5 بالمائة من فبراير على
الأكثر بسبب أسعار زيت الصويا والتي تراجعت نظراإلى الأحوال الجوية الملائمة في أمريكا الجنوبية , والحصاد القياسي لدى الولايات المتحدة من هذه السلعة هذا العام بالإضافة إلى إلغاء طلبية شراء من جانب الصين كما تراجعت أسعار زيت النخيل بعض الشيء.


 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق