الأحد، 24 فبراير 2013

البحث العلمى: لدينا خطة للتعاون مع افريقيا



كشف الدكتور هانى الشيمى، مسئول ملف افريقيا بوزارة البحث العلمى، أن وزارة البحث العلمى لديها خطة ورؤية على المدى الطويل للتعامل مع افريقيا علميا .وقال ، خلال جلسة لجنة الشئون الافريقية الأحد، إن " بدأنا نضع ايدينا لخلق تبادل للمعلومات بين الدول الافريقية ، مبنية على التنبوء بالوضع الاقتصادى"، لافتا إلى أن الوزارة ستدعو سفراء الدول الافريقية للقائم والتعرف على احتياجتم، وكيف نفيدهم.
من جانبها، أكدت الوزيرة نادية زخارى، وزيرة البحث العلمى، أن التعاون العلمى بين الدول الافريقية سيخلق تعاون دبلوماسى، فبالرغم من أنه يوجد دول كثيرة متقدمة فى افريقيا، غير أن هناك بلدان أخرى متعطشة وتحتاج لوجود مصر؛ حيث أن لديهم ثروات غير مستغلة.
واعتبرت الوزيرة، أثناء مداخلتا أمام اللجنة، أن وزارتها مظلومة مجتمعيا، موضحة أنه ليست من مسئولياتهم الأخذ بيد المبتكر إلى الجة التى تسوق له، مستكرة "انا لا انتج ولا أخذ اذهب واقوله انتج، بل يريد ان يذهب ويحفز ان يسوق حاجاته".
من جانبه عقب رئيس اللجنة على فتح الباب على حديث الوزيرة، بأنه يجب بأن يكون هناك جة بالوزارة مسئولة عن اكتشاف الباحثين، فضلا عن توجيه الباحثين لما يحتاجه المجتمع.
وردا على سؤال أحد النواب عن ميزانية الوزارة، ردت زخارى بان ميزانيتهم من الموازنة العامة للدولة زادت ثلاث أضعاف، رافضة الافصاح عن ما يرد للوزارة من القطاع الخاص، أو من بعض الدول التى تقوم بتعاون معها،حيث إنها ميزانية متغيرة ، وترتبط بكل بحث على حدا.

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق