الثلاثاء، 12 فبراير 2013

الصحة: 140 مليون جنيه تكلفة خطة مكافحة الفيروسات الكبدية



أطلقت الثلاثاء وزارة الصحة والسكان الخطة التنفيذية للحملة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، بتكلفة إجمالية تقدر بـ 140 مليون جنية .
وقال الدكتور محمد مصطفى حامد، وزير الصحة والسكان، إن الخطة التى تم إطلاقها تعتمد على عدد من العناصر، يأتى فى مقدمتها تنشيط ترصد الفيروسات الكبدية الحاده من خلال دعم وإنشاء الترصد وتطوير المعامل فى 10 مواقع كمرحلة أولى ، إضافة إلى تقوية الترصد الحالى للإلتهاب الكبدى الفيروسى ، وإنشاء برنامج ترصد مبكر لحالات الإلتهاب الكبدى الفيروسى " بى " للسيدات الحوامل فى 5 محافظات كمرحلة أولى أيضاً ، مع العمل على دراسة عوامل خطورة المرض.
وأضاف الوزير أن العنصر الثانى من الخطة يعتمد على برنامج التطعيمات من خلال التوسع فى التطعيمات الروتينية للأطفال أقل من سنتين ضد مرض الإلتهاب الكبدى الفيروسى "بى" ، وكذلك التوسع فى تطعيم الفئات الأكثر عرضه للإصابة بالمرض من أعضاء الفريق الصحى بمستشفيات وزارة الصحة والجامعية والشرطة والجيش والقطاع الخاص ضد فيروس "بى" أيضاً.
كما سيتم التوسع فى تطعيم الفئات الأكثر عرضه للإصابة بمرض الإلتهاب الكبدى الفيروسى " بى " من خارج الفريق الصحى مثل تطعيم مرضى الغسيل الكلوى والإلتهاب الكبدى الفيروسى " سى " ، مع تدريب الفريق الصحى على أهمية وكيفية التطعيم ومستوى التمنيع المطلوب وكيفية تحديده.
أما العنصر الثالث الذى تعتمد عليه الخطة التنفيذية لمكافحة الفيروسات الكبدية ، فهو مطافحة العدوى بهدف تقليل إنتقالها ، من خلال عدد من الخطوات التى تتمثل فى التأكيد على إلتزام ومساندة الحكومة للسياسات التى تعزز ممارسات مكافحة العدوى فى مصر ، وتقليل إنتقالها فى المستشفيات ووحدات الرعاية الصحية الأولية ، وخفض التعرض المهنى لعدوى الإلتهاب الكبدى الفيروسى وتشجيع ودعم ممارسات الحقن الآمن وتقوية برامج المراقبة والتقييم للتأكد من تطبيق برامج مكافحة العدوى ، مع العمل على تطوير الأبحاث فى هذا المجال.
وأضاف وزير الصحة الدكتور محمد مصطفى حامد ، ان العنصر الرابع فى الحملة يتمثل فى الإعلام والإتصال لرفع الوعى الصحى للحد من إنتشار المرض.

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق