الثلاثاء، 11 يونيو 2013

افتتاح أول معهد لصناعة البلاستيك بمصر والشرق الاوسط في سبتمبر




أعلن خالد أبوالمكارم رئيس شعبة البلاستيك بغرفة الصناعات الكيماوية في اتحاد الصناعات عن افتتاح أول معهد متخصص فى
صناعة البلاسيتك بمصر والشرق الأوسط لتخريج أجيال مؤهلة للعمل بمهارة في تلك الصناعة خلال شهر سبتمر المقبل بالتعاون مع وزارةالصناعة والتجارة وجهاز الكفاية الانتاجية.

جاء ذلك خلال ورشة العمل التى عقدتها الغرفة الألمانية بالتعاون مع غرفة الصناعات الكيماوية والمجلس التصديرى للصناعات الكيماوية وتناولت المشكلات التى تواجه صناعة البلاستيك والمطاط فى مصر وسبل النهوض بها وبمناسبة قرب معرض 2013 الذي سيقام فى دوسلدورف بألمانيا خلال الفترة من 16 وحتى 23 أكتوبر المقبل .

وأوضح أن جميع العمالة الخاصة بصناعة البلاستيك من خراط وكهربائي وحداد وعمال ماكينات حقن وعامل ونفخ سيتم تعليمها بالمعهد, الذي سيعمل خريجوه فى المصانع مباشرة برواتب مرتفعة جدا تفوق رواتب خريجى كليات الهندسة.

وقال أبو المكارم أن الدراسة بالمعهد تبدأ فيه بعد المرحلة الإعدادية لمدة ثلاث سنوات باعتبار هذه المرحلة العمرية من أكثر المراحل استيعابا للتعليم وسيحصل الخريج على شهادة توازى معهد متوسط تؤهله لأن يكون من أمهر عمالة صناعة البلاستيك التى مازالت تعانى نقص العمالة الماهرة المتدربة.

وأشار إلى أن الدراسة ستكون قائمة على التعليم العملى بنسبة 60 % وسيتم إحضار ماكينات بالتعاون مع جمعية "إسكوما بلاس" الإيطالية, التى ستتولى إدارة المدرسة أوالمعهد من حيث الدراسة والإشراف التكنولوجي والتعليمي.

وحول المنهج التعليمى الذى سيتم تدريسه أكد أن المعهد سيكون معتمدا, ويتم إعداد منهجه منذ عامين حيث ستتم الاستعانة بمعلمين من إيطاليا لمدة ثلاث سنوات لتعليم وتدريب المصريين الذين سيتولون بعد ذلك عملية التدريس.

وأكد خالد أبوالمكارم رئيس شعبة البلاستيك بغرفة الصناعات الكيماوية في اتحاد الصناعات أنه يتم حاليا التعاون مع جهاز الكفاية الانتاجية الذى سيقوم بتوفير مكان المعهد..مشيرا إلى أنه تم التوصل بالفعل إلى مكانين , سيتم اختيار أحدهما الأول بشبرا والثانى بإمبابة.
وأضاف أبو المكارم أن الشركة القابضة للبتروكيماويات تدرس حاليا مشروعات باستثمارات حوالى 187 مليون جنيه خلال عام 2014/2013 , وتشمل مشروعات إنتاج البروبيلين ومشتقاته والإيثانول الحيوى من المولاس والإيثانول الحيوى من قش الأرز وإنتاج الفورمالدهايد ومشتقاته.

وقال إنه من المخطط تنفيذ مشروع مجمع التحرير للبتروكيماويات بالعين السخنة بهدف تحويل "النافتا" إلى منتجات بتروكيماوية تحقق زيادة فى القيمة المضافة باستثمارات حوالى 8. 3مليار دولار ما يعكس مدى التطور الذى لحق بهذه الصناعة الحيوية .

وأكد أن مصر تعتبر واحدة من الدول الرئيسية في منطقة الشرق الأوسط والتي وصلت بالفعل لمرحلة متقدمة في صناعة البلاستيك وقد أثبتت قدراتها في أن تكون ناجحة في تصدير منتجاتها بشكل أساسي إلى الاتحاد الأوروبي والشرق الأوسط والدول الإفريقية حيث موقعها الجغرافى الاسترايتجى .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق