الأربعاء، 26 يونيو 2013

المركبة "شنتشو 10" تعود الى الأرض مسجلة رقما قياسيا للبقاء بالفضاء


هبطت المركبة الفضائية الصينية "شنتشو-10" صباح اليوم الأربعاء في منطقة منغوليا الداخلية ذاتية الحكم شمالي الصين, ونقلت
وسائل الاعلام الصينية مباشرة, لحظات هبوط الكبسولة الفضائية بعد فتح مظلة الهبوظ وخروج رواد الفضاء الثلاثة نيه هاى شنغ, وتشانغ شياو قوانغ, ووانغ يا بينغ من الكبسولة وسط احتفاء رسمي وشعبي.

من جانبه أعلن تشانغ يو شيا القائد العام لبرنامج الفضاء المأهول للصين أن مهمة المركبة الفضائية المأهولة "شنتشو-10" تمت بنجاح بعد هبوط رواد الفضاء الثلاثة بسلامة .

وبمجرد عودة نيه هاي شنغ, قائد مهمة المركبة الفضائية شنتشو-10, بعد أن قضى هو وزملاؤه 15 يوما في المدار الأرضي المنخفض, يكون بذلك قد سجل رقما قياسيا صينيا جديدا في مدة البقاء في الفضاء بين رواد الفضاء الصينيين تجاوز 470 ساعة خلال مهمتين قام بهما.
يذكر أن مهمة "شنتشو-10" هي أطول مهمة لطاقم فضاء صيني. وقد تضمنت مناورات التحام آلية ويدوية وسلسلة من التجارب العلمية داخل الكبسولة المدارية "تيانجونج 1"

وقال مركز التحكم الفضائي في بكين إن مرحلة عودة المركبة الفضائية تمت بشكل جيد حيث كان هناك اتصال بين كبسولة العودة للمركبة الفضائية "شنتشو-10" والمركز على الأرض, لكنه انقطع بشكل مؤقت عقب دخول الكبسولة منطقة الغلاف الجوي للأرض, ثم عاد الاتصال مرة أخرى حتى وصول كبسولة العودة إلى موقع الهبوط وبداخلها الرواد الذين كانوا في حالة صحية جيدة .

من جانبهم قال رواد الفضاء لمهمة المركبة الفضائية المأهولة شنتشو-10 إنهم يشعرون بحالة جيدة بعد أن خرجوا من الكبسولة والعودة إلى الأرض وأضاف رائد الفضاء نيه هاي شنغ, "أشعر بارتياح شديد بعد العودة إلي الوطن فالفضاء هو حلمنا, والصين هي وطننا دائما, ونتمنى أن ينمو وطننا ليصبح أكثر ازدهارا ويعيش الناس حياة أكثر رخاء, ولقد أدركنا تحقيق أحلامنا".

وقال تشانغ شياو قوانغ, عضو آخر من طاقم المركبة الفضائية المأهولة "نحن نتمسك بمفهوم عدم التوقف في السعي وراء هدف أسمى, وسوف يستمر حلم الفضاء في المضي قدما".

أما السيدة الوحيدة ضمن الطاقم وأول معلمة صينية تذهب للفضاء وانغ يا بينغ, فقالت "إنه مع إنجاز المهمة, تحقق لى اثنين من أحلام الطفولة "الأول هو حلم الفضاء والآخر هو حلم أن تصبح معلمة, وهذه المرة حققت الحلمين معا, بأن أصبحت معلمة تحاضر في الفضاء".

يذكر أن الصين كانت قد أرسلت المختبر الفضائي "تيانقونغ-1" الى الفضاء في سبتمبر 2011, والتحم فيما بعد بالمركبة الفضائية غير المأهولة "شنتشو-8" في نوفمبر 2011 والمركبة المأهولة "شنتشو-9" في يونيو 2012, وأخيرا "شنتشو-10" .

ويهدف مشروع الفضاء الصيني والبعثات المأهولة مواصلة تقييم أداء نظام الالتحام وقدرات الدمج في دعم الحياة والعمل وقدرات الرواد في العمل, وقدرات رواد الفضاء على التكيف على البيئة في كبسول فضائي, بالاضافة لاختبارات على اصلاح المركبة الفضائية في مدارها والتكنولوجيات الرئيسية الاخرى الضرورية لتطوير محطة فضاء, حيث تطمح الصين لبناء محطة فضاء دائمة بحلول 2020 بعد انتهاء مهمة المختبر الفضائي المؤقت "تيانقونغ-1" خلال الشهور المقبلة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق