الثلاثاء، 11 يونيو 2013

تكريم الأول على مستوى الجمهورية بمسابقة المخترع الصغير




استقبل الدكتور إبراهيم غنيم وزير التربية والتعليم بمقر الوزارة الطالب فادي أشرف مختار فؤاد الذي يبلغ من العمر 16 عاما،
بمدرسة النيل الثانوية ببني سويف وكرمه لحصوله على المركز الأول على مستوى الجمهورية في مسابقة المخترع الصغير 2013 لاختراعه وابتكاره جهازا متطورا يعمل بالطاقة الشمسية والذي استوحى فكرته من البيئة المصرية وشوارع مصر التي تشغلها القمامة ، حيث يتم من خلال اختراعه تدوير القمامة لتتحول إلى طاقة ومعدن الألومونيوم.
يتميز مشروع فادي بأنه لا يتكلف سوى مواد كيميائية يحتاجها ذلك الجهاز المُحول، لتخرج ألواح ألمونيوم من علب ''الكانز'' الهالكة بدرجة نقاء عالية جدا من خلال 7 كيلوجرامات من الفضلات التي تكفي لكي يعمل المنزل بالكهرباء لمدة 48 ساعة متواصلة، وينتج أيضا غاز ''البايوجاز'' المماثل للغاز الطبيعي.
يتميز المشروع بأنه يستطيع التخلص من بقايا الحرق ، وتحويل الفضلات الناتجة عنه إلى ''سماد نيتروجيني'' مفيد للزراعة، علاوة على كونه صديقا للبيئة وقليل التكاليف، طبقا لما جاء بتقرير لجنة الفحص المشكلة بمعرفة كليات الهندسة والعلوم، وقابل للتنفيذ لأنه يحل مشكلتي القمامة والوقود بمصر.
أشاد الوزير بالمخترع الصغير وقال خلال التكريم إن المخترعين هم أمل مصر نحو التقدم والرقي، مشيرا إلى أن الوزارة تعمل بكافة قطاعاتها على تقديم جميع أوجه الدعم بالتنسيق مع وزارة البحث العلمي لإعداد جيل جديد يقود مصر نحو مستقبل مشرق.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق