الثلاثاء، 11 يونيو 2013

الصين تطلق مركبة فضاء مأهولة فى مهمة جديدة



من موقع بعيد في صحراء جوبي أقصى غرب الصين ، و بحضور الرئيس شي جين بينج، انطلقت اليوم الثلاثاء سفينة الفضاء الصينية
شنتشو (10) ، وعلى متنها ثلاثة رواد فضاء في مهمة لمدة 15 يوما الى مختبر الفضاء التجريبي، في أحدث خطوة صينية لتاسيس محطة فضائية.
و من المقرر ان تلتحم المركبة فور وصولها لمدارها بالمختبر الفضائى تيانجونج (القصر السماوي) 1 ، حيث يقوم روادها و هم اثنان من الذكور وانثى واحدة ، بإجراء عدة تجارب مختلفة من بينها اختبار انظمة المختبر ..
كانت الصين قد نفذت بنجاح أول عملية رسو للسفن المأهولة فى يونيو من العام الماضى مع المركبة تيانجونج 1 ، و ذلك فى اطار محاولة لاكتساب المهارات التكنولوجية واللوجستية لتشغيل محطة الفضاء الكاملة التي يمكن إيواء الناس لفترات طويلة.
وقد قطع برنامج الفضاء الصيني شوطا طويلا ، لكنه لا يزال بعيدا عن اللحاق بركب الولايات المتحدة وروسيا اللذان يمتد تاريخ برنامجهما منذ الستينيات ، و يعد بالمختبر الفضائى تيانجونج هو وحدة محاكمة، وليس محطة فضائية كاملة. ومع ذلك، فإن بعثة شنتشو تعداختبارا جديد لبراعة الصين المتنامية في الفضاء،
كما تخطط الصين لهبوط على سطح القمر بدون طيار ، يليه ارسال سفينة فضاء الى القمر، مع امكانية ارسال سفينة ماهولة قبل عام 2020.
وقد أبرز تقرير للبنتاجون الشهر الماضي زيادة القدرات الفضائية في الصين وذكر ان بكين تسعى لمجموعة متنوعة من الأنشطة التي تهدف إلى منع خصومها من استخدام الموجودات الفضائية خلال الأزمات بينما تصر بكين ان برنامجها الفضائي مخصص للأغراض السلمية و خير البشرية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق