السبت، 8 يونيو 2013

طبيب يحذر من شرب العرقسوس لخطورته على الضغط والشرايين



حذر الدكتور جمال شعبان نائب رئيس معهد القلب مرضى القلب من تناول العرقسوس فى فصل الصيف لإحتوائه على مواد ترفع
ضغط الدم وتؤدى الى هبوط بالقلب ويزيد متاعب القرحة ويسبب اضطرابات بالمعدة ناصحاً بالإكثار من شرب الماء وبخاصة لمرضى القلب الذين يعتزمون صيام شهر رمضان.
وأضاف ان فصل حرارة الصيف تؤثر سلباً على القلب وبخاصة ان 90% من الدم من الماء ويجب ان لا ينتظر الانسان الشعور بالعطش ليشرب مع تجنب التعرض للشمس وقت الذروة مشيراً الى ان الأصواف الراقية تعتبر الأفضل لإمتصاص العرق فى الصيف.
ونصح د.جمال فى لقاء لبرنامج صباح الخير يا مصر بالتليفزيون المصرى السبت بالإكثار من تناول الفاكهة وبخاصة البطيخ والكانتالوب ويعتبر البطيخ من الفاكهة التى تحتوى على مادة طبيعية تمنع الجلطات وتزيد الفحولة مشيراً الى ان الزنجبيل والقرفة والحلبة من المشروبات المفيدة للقلب كما ان للتمر فوائد متعددة حيث انه يمنع تصلب الشرايين لإحتوائه على مضادات للأكسدة.
ولفت الى ان معهد القلب يتلقى تبرعات مستمرة من المصريين المهاجرين لأمريكا حيث يتم التبرع بأجهزة تمنع السكتة القلبية بنحو مليون جنيه ويقوم المعهد بإجراء العمليات الجراحية لغير القادرين مجاناً بمعدل 11 ألف عملية قسطرة وتركيب دعامات و4000 جراحة قلب مفتوح مشيراً الى ان الحمى الروماتيزمية قلت فى مصر بينما زادت معدلات الإصابة بالشريان التاجى بين الشباب نتيجة ضغوط الحياة.
وأردف انه قد حدثت طفرة كبيرة فى البرمجيات المستخدمة فى تشخيص اختلال كهرباء القلب، سواء بالطرق غير الاختراقية أو الطرق النافذة، عن طريق قسطرة كهروفسيوليجيا القلب.
وأشار الى ان طب القلب فى مصر يسير على خطوات متساوية مع دول العالم المتقدمة وقد تم إدخال تكنولوجيا التخطيط الكهربى ثلاثى الأبعاد الذى يستخدم فى التغلب على الكهرباء الزائدة بالقلب عن طريق عمل قسطرة وكى للبؤرة الكهربائية النشطة فضلاً عن استبدال الصمام الأورطى بدون عملية جراحية وفتح بالصدر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق