الاثنين، 21 أكتوبر 2013

مصرية تخترع جهاز يعالج الإكتئاب بالموجات الكهرومغناطيسية



قالت سمر عبد الفتاح مخترعة انها اخترعت جهاز لمعالجة الحالات الحادة للإكتئاب عن طريق الموجات الكهرومغناطيسية مشيرة الى
ان الجهاز يمكن استخدامه للمرضى الذين فشل معهم العلاج التقليدى بمضادات الإكتئاب.
وأوضحت سمر فى لقاء لبرنامج صباح الخير يا مصر بالتليفزيون المصرى الاثنين ان الجهاز وزنه خفيف وفى حجم كف اليد ويثبت على الرأس من الناحية اليسرى للمخ لتحفيز الخلايا العصبية لإفراز هرمون السعادة فى جسم الإنسان" السيروتونين" هو احد النواقل العصبية أحادية الأمين ،والذي يصنع كيميائيا من مادة التربتوفان.
وأضافت ان هرمون "السيروتونين"موجود بشكل أساسي في القناة الهضمية،في الصفائح الدموية وفي الجهاز العصبي المركزي وهو من المواد الأساسية للشعور بالسعادة،و الرضا عن النفس ويتواجد بنسبة 90% في القناة الهضمية،حيث يقوم بتنظيم ،الحركات المعوية اما الجزء الاخر فهو موجود في الجهاز العصبي المركزي حيث يقوم بتنظيم العديد من الوظائف الحيوية في جسم الانسان.
وأشارت الى ان المريض بالإكتئاب يخضع لعدة جلسات بالجهاز وعن طريق المجال الكهربى يتم تحفيز الخلايا التى لديها قصور فى انتاج هرمون السعادة مشيرة الى ان الجهاز تتولى انتاجه شركتين على مستوى العالم ومصر تستورده من شركة واحدة نظراً لعدم وجود تعاون مع الشركة الأخرى.
من ناحية أخرى قال أحمد شلتوت مخترع،وأحد المشاركين فى المؤتمر الدولى الطلابى الأول للهندسة الطبية،انه حصل على المركز الأول عن عدة ابحاث،فبعد دراسة الآثار الجانبية لعملية الغسيل الكلوى وجد أن عملية ضخ المحلول الملحى لجهاز الغسيل الكلوى عبارة عن عملية مفتوحة للهواء بمعظم المستشفيات والتى تعتبر دعوة مفتوحة للفيروسات للاختلاط بالمحلول.
وأضاف انه فكر بجهاز لإنتاج والتغذية الآلية للمحلول المستخدم بعملية الغسيل الكلوى، الذى يقوم بخلط الأملاح المستخدمة فى عملية الغسيل الكلوى، وهى من نوع خاص، بكمية محددة من الماء المنقى وتحت ظروف معينة لإنتاج المحلول الملحى المستخدم فى عملية الغسيل الكلوى لرفع كفاءة الجلسة وتقليل معدل العدوى.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق