الجمعة، 9 أغسطس 2013

طبيب مصرى يناشد المواطنين بالرفق بمعدتهم فى عيد الفطر



ناشد الدكتورمجدى بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة استشارى الأطفال وزميل معهد الطفولة بجامعة عين شمس
المصريين بالرفق بمعدتهم عند العودة إلى النمط الغذائى لما قبل رمضان بحلول عيد الفطرالمبارك وذلك تجنبا لاضطرابات الجهاز الهضمى التى تكثر فيه والمتمثلة فى التلبك المعوى والانتفاخ والإسهال الحاد والمغص والتسمم الغذائى.
وقدم بدران روشتة بسيطة لتجنب اضطرابات الجهاز الهضمى فى عيد الفطر تتضمن 5 نصائح تشمل تغيير حجم الوجبات اليومية وزيادتها إلى 4 أو 5 وجبات، وتجنب الإفراط فى تناول الأغذية الدسمة وتناول الفاكهة بدلا من حلوى العيد وتناول عصائر الفاكهة الطبيعية بدلا من المشروبات الصناعية والمياه الغازية إلى جانب تناول الخضروات النيئة الطازجة لاحتوائها على الألياف التى ترفع المناعة.
وقال بدران فى تصريح له إنه لتلافى الآثار الضارة الناتجة عن تناول كعك العيد يفضل تناول الحلبة المستنبتة عالية القيمة الغذائية وذلك لأثرها فى خفض مستوى السكر والدهون فى الجسم إلى جانب أثرها فى منع الإمساك والحد من امتصاص الدهون الضارة بعد الأكل.
وأضاف أن الترمس هو هدية العيد لرفع المناعة فهو غنى بالبروتينات بنسبة تتجاوز نسبتها فى اللحوم وهى العنصر الهام لبناء أنسجة الجسم وترميم ما يتلف من الخلايا، خاصة خلايا الجهاز المناعى، وكذلك الألياف التى تعمل على تخفيض مستوى الكوليسترول وتحمى من الإصابة بسرطان الأمعاء.
واختتم بدران تصريحه بالتحذيرمن الإفراط فى تناول كعك العيد الغنى بالدهون والسكريات خاصة مرضى السكر والقلب وضغط الدم وذوى الأوزان الزائدة مشيرا إلى ضرورة الحرص فى تناول حلوى العيد لاحتوائها على سعرات حرارية زائدة تفوق احتياجات الجسم وبالتالى تزيد الوزن.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق