الجمعة، 23 أغسطس 2013

دراسة: تقطيع الأخشاب يضاعف إفراز هرمون الذكورة بنسبة 15 %



أظهرت الأبحاث الحديثة التى أجراها مايكل جرفين عالم الانثروبولوجيا ( علم الانسان ) والفريق المعاون له أن الانخراط فى المهام
الشاقة الجسدية خاصة النشاط الزراعى أو تقطيع الاخشاب بالغابات والحقول يعمل على مضاعفة إفراز هرمون "التستوستيرون " و المعروف بهرمون الذكورة أكثر من الانخراط فى ممارسة الالعاب والتمارين الرياضة التنافسية العنيفة.
فقد كشفت الابحاث أن ممارسة رياضة كرة القدم تسهم فى زيادة إفراز هرمون الذكورة "التستوستيرون" بنسبة 30,1 % فى مقابل 46,8 % لتقطيع الاخشاب فى الغابات والحقول.

وأشارت الابحاث التى أجريت فى هذا الصدد أن تقطيع الخشب يجعلك تتمتع بسمات أكثر رجولة بالمقارنة بممارستك لرياضة كرة القدم العنيفة .
وأستخلص علماء الأنثروبولوجيا إلى أن مزاولة المهام الشاقة جسديا والمتطلبة للقوة العضلية والجسدية وهو الامر البالغ الاهمية فيمايتعلق بالأنشطة الزراعية والإنتاج الغذائى- يسهم بصورة ملحوظة فى زيادة مستويات "التستوستيرون"بالمقارنة بممارسة الرياضة التنافسية ككرة القدم .
وأشارت نتائج الابحاث التى نشرت فى العدد الاخير من مجلة "التطور والسلوك البشرى" على الانترنيت إلى إرتباط مستويات هرمون "التستوستيرون" إرتباطا وثيقا بتوفير المواد الغذائية والطاقة فعند إغفال الشباب لوجبة واحدة على سبيل المثال يرتجع مستوى هرمون الذكورة نسبة 10% لتصل إلى أدنى مستوى لها فى غضون عشرة أيام .
كما أوضحت الابحاث التى أجريت فى هذا الصدد أن العدوى الميكروبية أو الطفيلية أو حتى الإصابات كالحروق والجراحات تعمل أيضا على تقليل مستويات هرمون "التستوستيرون".
يستخدم الجسم الطعام لبناء الجماعى للعضلات والحفاظ على نظام المناعة بالجسم إلا أنه عند إنخفاض مستوى الطاقة الغذائية يضطر الجسم للإعادة تقييم أولوياته للاختيار المهام الاساسية للحفاظ عليها لعدم إمتلاكه الطاقة الكافية للقيام بكافة المهام المطلوبة منه ليصبح الاختيار صعبا مابين سلامة الجهاز المناعى له وبين الحفاظ على الكتل العضلية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق